إن الحنين للمنزل التراثي أعطى المصممين فرصة لاستلهام التراث وتوظيفه في مساحات
تضاف إلى التصميم الحديث للمنزل, وكأن هذا التراث تجديداً وبعثاً لروح كانت موجودة أعيدت إليها الحياة فصارت أجمل من كل الابتكارات.وصار التراث جزءاً لا ينفصل من ديكور المنزل, وصارت القطع التراثية توجد في كل زاوية وركن في المنزل, حتى أن البعض يضعون في منازلهم ركناً خاصاً للتراث يجمعون فيه كل ما له علاقة بالتراث من قطع ترمز إلى حياة الأجداد السابقة.

عادةً ما تكون هذه القطع غير مستخدمة ولكن أهميتها تكمن في قيمتها التراثية, و أصبح وجودها في ركن خاص يعطي مزيداً من الخصوصية والتفرد فصار الركن التراثي في المنزل شخصية مستقلة تربط الأبناء بماضيهم وتذكر الآباء بمورثهم وتُعطي الزائر انطباع جميل عن مورثنا الحضاري.

يتميز هذا الطراز بالتماثل والهدوء في التكوين, يكون الأثاث هو نقطة التركيز في التصميم, وعادةً ما يُصنع من الخشب القاتم.

الألوان مُتمثلة في درجات البيج والبني, مع إدخال الزخارف المُستوحاة من الرموز النباتية في الجدران والشابيك والأبواب. وكذلك استخدام الزجاج المُلوّن في الشبابيك بالإضافة إلى الأرابيسك.

إن الفراغ في الطراز التراثي غنيّ بالمفروشات والستائر والسجاد والمُعلّقات, وأدوات الإضاءة كالثريّات والمشكاوات والشمعدانات والأواني النحاسية والخزفية.

يتم تحقيق الإضاءة الجيدة للفراغ, وذلك عن طريق الفوانيس التي تُعلّق في السقف أو الجدران, وتسليط الإضاءة الخافتة على الجدران التي تُضفي التعتيق, وتكون الإضاءة باللون الأصفر سواء كانت مُباشرة أو غير مُباشرة.

أما بالنسبة للسقف فيستخدم فيه الأخشاب والأرابيسك وتُوضع الثُريّات وعناصر الإضاءة الأخرى.

من أنواعه:

  1. التراث الإسلامي:

– الفخامة والأناقة في التصميم.
– الزخارف الإسلامية المُستمدة من العنصر النباتي.
– الأرابيسك.
– استخدام الأشكال الهندسية في التصميم.

 

  1. التراث الشامي:
    – أعمال الحفر اليدوي على الخشب والتعتيق.
    – أعمال الموزاييك الجميلة.
    – إدخال اللمسات العصرية والتصاميم الحديثة بطريقة مدروسة.
  2. التراث اليمني:
    – الضخامة والتماثيل كما هو الحال في قصر غمدان.
    – الأعمال والزخارف الهندسية كما هو في سد مأرب.
  3. التراث السعودي:
    – الألوان الصارخة الجريئة.
    – الاكسسوارات التقليدية في التزيين.

y14

الألوان مُتدرّجة من البيج والبني, السجادة المزخرف والملون, استخدام الأخشاب المزخرفة نباتياً, الثريُات في السقف والجدران للإضاءة, الهدوء في التصميم.

 

 

y17

التماثل والتوازن في التصميم, الألوان متدرجة من البني مع إدخال بعض الألوان الأخرى, الزخارف والنقوش النباتية والهندسية في الجدران , استخدام الثّريّات والأباجورات للإضاءة بالإضافة لإضاءة السقف, الزجاج الملون في النوافذ.

y24

 

 

 

التماثل والهدوء في التصميم, الوسائد الملونة والمزخرفة, استخدام الفخاريات والقطع التراثية في التزيين, الزخارف في الجدران, السجاد الملون والمزخرف, الأرابيسك.

 

 

 

 

الخلاصة:

يعتمد هذا الطراز على أساسيات محددة:

  1. الألوان المُستخدمة متدرجة من البيج والبني والبرتقالي الهادئ.
  2. استخدام الأبواب والشبابيك الخشبية التراثية المتميزة بالنقوش والزخارف.
  3. يُمكن تعليق فوانيس وثريات في السقف والجدران للإضاءة.
  4. استخدام الزخارف المُستوحاة من الرموز النباتية والهندسية كالمثلثات والدوائر في الجدران.
  5. يتم استخدام الاكسسوارات التراثية.
  6. الوسائد الملونة والمزخرفة.
  7. كثرة الزخارف والألوان في السجاد.
  8. الزجاج الملون والأرابيسك في الشبابيك.

 

2017-05-02T02:28:31+00:00