الطراز الكلاسيكي أسلوب راقٍ, ومتطور, وغنيّ بالتفاصيل التي توجد في الأثاث والإضاءة. يعتمد على تحقيق التوازن البصري عن طريق تمحور الغرفة حول نقطة تركيز واحدة, مثل: المدفأة, أو التلفاز.

في التصميم الكلاسيكي التناظر (التوأمة) مهم جداً، بمعنى آخر إذا قسمت مساحة معينة (غرفة مثلاً) لنصفين متساويين، فإن كل نصف يجب أن يكون مرآة للنصف الآخر.

تُستخدم الألوان المستوحاة من الطبيعة في هذا التصميم، مثل الأصفر والأخضر والأزرق والبني، أما الأسود فاستخدامه نادر وقليل جداً.

المساحات تزين بالفازات والأزهار والأعمدة الرومانية.

نوعية الأنسجة المستخدمة قوية غير مُزخرفة بشكلٍ مُفرط, وتتميز بالرقي والفخامة، مثل: الأقمشة المخملية, والقطن, وقماش القنب- الذي يستخدم في صنع الخيام، أما الحرير فاستخدامه نادر جداً.

أما بالنسبة للأرضيات فهي تتنوع بين الأرضيات الخشبية (الباركيه)، والأرضيات المصنوعة من الحجر والرخام حيث يستخدمان لعمل أشكال هندسية جذابة ورائعة.

 privet palace al jamaz - Copy-24

التوازن الغير متماثل في التصميم, الألوان هادئة ومُستوحاة من الطبيعة, كالبني والأخضر والأزرق, الأرضية مصنوعة من الرخام, الأنسجة المُستخدمة قوية وفخمة, استخدام الزخارف الكلاسيكية في الجدران.

privet palace al jamaz - Copy-26

 

 

التوازن الغير متماثل في التصميم, الألوان هادئة ومحدودة ومُوزّعة بطريقة اللون الأحادي (أي استخدام لون واحد والدرج فيه), الأرضية رخام, استخدام الزخارف بكثرة في الجدران والأثاث, استخدام الوسائد.

 

privet palace al jamaz - Copy-36

 

التوازن في التصميم, الألوان هادئة ومحدودة ومُستوحاة من الطبيعة, استخدام الأخشاب في التصميم, الزخارف الكلاسيكية في الجدران والأثاث والسجاد, وجود نقطة تركيز وتمحور الغرفة حولها, الأقمشة غير مُزخرفة بشكلٍ مُفرط ومصنوعة من نسيج قوي.

 

الخلاصة:

يعتمد هذا الطراز على أساسيات محددة:

  1. النظام والتوازن والتماثل.
  2. استخدام الألوان والمواد الطبيعية.
  3. تمحور الغرفة حول نقطة تركيز واحدة.
  4. الأقمشة قوية وأنيقة تتميز بالرقي والفخامة, غير مُزخرفة بشكلٍ مفرط.
  5. استخدام الخشب والحجر.
  6. استخدام الأزهار والفازات في التزيين.
  7. استخدام الأعمدة اليونانية والرومانية.
  8. استخدام الزخارف الكلاسيكية.

 

2017-05-02T02:28:31+00:00