تصميم المحلات التجارية 2017-05-02T02:28:30+00:00

تصميم المحلات التجارية

 

منذ زمن ليس ببعيد بدأ العرب بالاهتمام بديكور وتصميم المحلات التجارية، حيث كان ما يهم التاجر سابقاً هو البضاعة والكمية والربح فقط. ولكن مع تقدم العصر وانتشار التكنلوجيا أصبحت الأمور أكثر تعقيداً. إذ أصبح التنافس حاداً بين أصحاب المحلات التجارية مع ازدياد عددها، ولذلك الأمر يجب الاهتمام بنواحي أخرى لجذب الزبائن ومن أهمها الديكور وخاصة طرق توزيع البضائع وعرضها داخل المحل التجاري.

تصميم المحلات التجارية

تصميم المحلات التجارية

أهم الطرق الحديثة لتصميم المحلات التجارية.

الصورة-1

1.      الديكور الداخلي للمحلات التجارية

 

من المهم أن يتوافق الديكور الداخلي للمحلات التجارية مع نمط البضائع التي تباع في المتجر، فعلى سبيل المثال فإن ديكور محل بيع ألبسة يختلف تماما عن الديكور المخصص لمحل بيع قطع سيارات. ولكن وبفضل التقنيات والأفكار الحديثة التي تعتمدها الشركة الرائدة في مجال التصميم وهي شركة شاد للتصميم الداخلي فإنه يمكن تصميم محل تجاري ليكون مناسباً لأغلب أنواع البضائع وذلك عن طريق بحيث توزع الإنارة داخل المحل التجاري لتضيء كامل المحل ويوضع بعض الأضواء باتجاه منطقة عرض بضائع التخفيضات. فالإضاءة وتوزيع الأضواء بشكل احترافي من أبين أهم الأساسيات في الديكور الداخلي للمحلات التجارية، وفي حال كان المحل متخصص بالملابس أو الأحذية فيمكن إضافة مرايا كبيرة وفوقها ضوء مسلط على البقعة التي يقف بها الزبون.

وعامل الإضاءة عامل مهم جداً في تصميم المحلات التجارية، حيث أن الإضاءة الساطعة والمميزة تشد انتباه الزبون كما أنها تجعل البضائع أكثر وضوحاً. لكن يبقى اختيار الإضاءة لذوي التخصص في المجال بحيث تجنب الإضاءة الملونة فهي مزعجة ويفضل استخدام اللون الأبيض الناصع الذي تأثير كبير على انعكاس لون البضائع. وسيكون من الرائع إضافة إنارة بيضاء في الأرضية وخاصة في مداخل المحلات.

الصورة-2

وبالنسبة لأرضية المحلات التجارية فينصح استخدام أرضية من الخشب الغامق أو سيراميك بلون أبيض أو أسود، وتجنب استخدام السجاد أو ما شابه وذلك لصعوبة تنظيفه.

الصورة-3

2.      توفير المساحة

 

تلعب المساحة دوراً هاماً في جمالية المحل التجاري، وليس هذا فقط بل إنها تساعد الزبون على التحرك بحرية، فالمساحات الضيقة تزعج الزبون وقد يؤدي ذلك إلى عدم دخوله إلى المحل مرةً أخرى.

يمكن توزيع الرفوف الخشبية على جدران المحلات على طول وعرض الحائط، فذلك سيوفر مساحة كبيرة وفي حال كان المحل صغير الحجم تجنب وضع رفوف في منتصف المحل كما يفعل الكثير، فذلك سيعيق حركة الزبون والعاملين في المتجر.

الصورة-4

إن كان بالإمكان صنع سقيفة فذلك سيكون رائعاً، حيث يكون عرض الملابس في الطابق الأول وفي السقيفة توضع القطع المتبقية، ويمكن صناعة السقيفة من الخشب إن كان من الصعب صناعتها من الاسمنت، بحيث تستخدم ألواح خشبية لصناعة السقيفة وألواح رقيقة تغطيها وتمديد الكابلات الكهربائية فوقها أو على جنات السقف.

كذلك يمكن توفير مساحة كبيرة بتقليل عدد الطاولات، فالكثير من أصحاب المحلات التجارية يستخدمون طاولات كبيرة لعرض السلع المعروضة في نقطة أخرى. يمكن استخدام الكراسي القابلة للطي بحيث يمكن وضعها في زاوية أو على السقيفة عند عدم الحاجة لها.

الصورة-5

3.      واجهة المتجر

 

تعتبر واجهة المحل التجاري الانطباع الأولي للزبون لأنها أول ما يقع نظره عليه، وإن كانت الواجهة ذات تصميم سيء فغالب الأمر أن الزبون سيتجنب الدخول إلى المتجر.

يفضل أن تكون الواجهة بلون ساطع بحيث يعرض ورائها أكثر السلع طلباً والتي عليها تخفيضات، وتركز الإضاءة تحت وفوق هذه السلع بحيث تكون واضحة وبشكل جذاب للمارين بجانب المحل التجاري.

من المهم أن يتم إكساء الجدران المحيطة بواجهات المحلات التجارية لتعطي المحل الأناقة المطلوبة والملفتة للنظر، كما يمكن إكسائها بالرخام الأسود الكبير أو الحجر الأسود، أو لتجنب التكلفة الكبيرة يمكن استخدام الطلاء بحيث يتم اختيار طلاء مناسب للمتجر.

يمكن وضع رف خشبي على الجدار فوق الواجهة ويعلق عليه فانوس ليمنح الواجهة شكلاً أجمل، وفوق ذلك الرف توضع لافتة مضاءة للمتجر ويفضل استخدام واحدة كبيرة على عرض واجهة المتجر وذلك لشد نظر السائر فأغلب أصحاب المحلات التجارية يعلقون لافتات صغيرة لذلك يجب أن تكون لافتتك مميزة الشكل والحجم.

وليس بالأمر المهم ولكن بالتأكيد له تأثير وهو الأرضية أمام المحل التجاري، إن أردت الابتكار بتصميمها يمكن استخدام الرخام ذاته للجدران المحيطة بالمتجر أو يمكن على الأقل استخدام بلاط باللون ذاته.

الصورة-6

في الختام فإنه من الجيد أن تتجول بين المحلات التجارية التي تبيع سلع مشابهة لمتجرك، وبذلك يمكنك معرفة ماهي المحلات الأكثر زيارة ومبيعاً لتقتبس من ديكوراتها أفكارا يمكنك تطبيقها على محلك متجرك. كما وننصحك بأن لا تبخل على تصميم متجرك، بل قم بالاستعانة بمصمم مختص بالمحلات والمراكز التجارية لدى شركة شاد للتصميم الداخلي وذلك بتكلفة في متناول يدك بفضل، وفي الحقيقة إذا كان محلك التجاري محط أنظار الجميع من ناحية التصميم والديكور فإنك ستلقى عائداً مادياً جيداً فليس المهم فقط هو نوع وجودة السلع التي تقوم بعرضها فتصميم محلك التجاري يلعب بدوه دورا هاما في تحقيق الربح الذي تنتظره وتكسب من خلاله ولاء عملائك.

بقلم : يوسف لكليتي L VYK

 

 

Save

Save

Save

Save