هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق.

+ 01145928421SUPPORT@ELATED-THEMES.COM

المدونة

Homeالتصميم التجاري10 أخطاء يجب تجنبها عند تصميم ديكورات محلات تجارية
ديكورات محلات تجارية

10 أخطاء يجب تجنبها عند تصميم ديكورات محلات تجارية

قد يكون تصميم ديكورات محلات تجارية أنيق عملية مربكة بعض الشيء خاصةً إذا كانت الميزانية محدودة أو المساحة صغيرة، ولإعداد هذا المحل بالشكل المثالي يجب عليك الإعداد والتخطيط له بشكل جيد،  ولكن رأينا عددًا من الأخطاء المتكررة في التصميم الداخلي للمتاجر حتى مع توفر المساحة الكافية والميزانية المناسبة.

فيما يلي 10 أخطاء، كثيرًا ما يقع فيها أصحاب المحلات التجارية عند التصميم والتي سيؤدي تجنبها إلى تصميم محل تجاري حديث وعصري، بحيث ينعكس إيجابيًا على جذب المزيد من الزبائن.

 

أهم الأخطاء التي يجب تجنب الوقوع فيها تصميم ديكورات محلات تجارية

1. عدم القيام بمسح دقيق للمكان:

قد تبدو المساحة الإجمالية مناسبة لطبيعة المحل التجاري الذي تنوي افتتاحه، لكن قد تكون هناك أيضًا عيوب غير ظاهرة، على سبيل المثال: التوصيلات الكهربائية غير المناسبة أو أجهزة التكييف سيئة التصميم، فهذه المشكلات قد تكلف الكثير من المال من أجل إصلاحها إذا لم تنتبه لها قبل اختيار المكان النهائي.

لهذا ينصح الخبراء بالاستعانة بمهندس معماري أو مقاول لفحص المساحة قبل البدء حتى لو كانت المساحة الإجمالية مناسبة تمامًا.

 

2. إختيار انارة غير مناسبة :

اختيار الإضاءة المناسبة وموضعها وكفاءتها هو أمر مهم جدًا لإظهار المنتجات في أفضل صورة، ولكل منتج نوع خاص من الإضاءة، بدايةً من محلات العباءات والملابس وصولًا إلى محلات الذهب، والأمر هنا لا يتوقف فقط على استخدام وضبط إضاءة كافية للرؤية بل يتعلق باختيار لون ومستوى الإضاءة المناسب لكل منتج، و برغم أهمية الإضاءة، غالبًا ما تكون الإضاءة مهملة في عملية تصميم المحلات التجارية؛ لأن أصحاب المحلات غالبًا يختارون تقليل النفقات، لكن تذكر جيدًا أن الإضاءة الرخيصة لا تظهر المنتج بصورة جيدة.

 

ديكور مطعم

3. عرض المنتجات بعشوائية :

تؤثر طريقة عرض البضائع على المبيعات، لكن بعض أصحاب المحلات لا يضعوا أنفسهم مكان الزبائن، فعندما يسأل العميل عن منتج ما مثلًا، هل يجب أن تلف المكان لمساعدته على الوصول لما يسأل عنه؟ هذه مشكلة بالتأكيد ومن الأفضل تجميع المنتجات المتقاربة معًا، على سبيل المثال جميع ملابس المنزل في قسم واحد، جميع منتجات الجينز في قسم واحد وهكذا، وسيتطلب ذلك تصميم ديكورات متنوعة ومناسبة لعرض كل قطعة جنبًا إلى جنب مع القطع الأخرى.

 

4. التصميمات الجامدة في ديكورات المحلات التجارية :

تتغير توجهات الزبائن باستمرار وهو ما يعني أن أصحاب المحلات التجارية بحاجة إلى اختيار ديكورات محلات تجارية أكثر مرونة حتى يسهل تغييرها مع تغير السوق وتوجهات الزبائن، ومن المعروف أن تركيبات وديكورات التصميم المرنة تكلف المزيد من المال في المراحل الأولى للتصميم لكنها ستجعل عملية التغيير أسهل كثيرًا في المستقبل عند تغيير طريقة العرض.

 

5. حسابات خاطئة = تصميم خاطئ:

المبالغة في اختيار ديكورات باهظة دون الأخذ في الحسبان الأرباح التي يحققها النشاط التجاري سيؤدي إلى نتائج سلبية في النهاية، وغالبًا لا يأخذ أصحاب المحلات التجارية الوقت الكافي لمعرفة ما هي كمية المنتجات التي عليهم بيعها لتغطية تكاليف ونفقات المتجر والتي من بينها تكاليف التصميم على سبيل المثال.

 

تصميم واجهات محلات

6.تصميم متجر لا يتناسب مع السوق المستهدف :

السوق المستهدف هو أهم شيء هنا ومهم جدًا وضع اهتمامات العملاء في الحسبان عند اتخاذ قرارات التصميم واللون وكل هذه الأمور، فاسأل نفسك أولًا هل سيكون هذا التصميم جذاب لعملائنا؟

معرفة طبيعة السوق المستهدف هو أمر حيوي من أجل تصميم متجر مميز، وهذا لا يعني فقط المعلومات الأساسية مثل العمر والجنس، بل دراسة توجهاتهم وسلوكهم وأسلوب حياتهم باستخدام خطة مناسبة لاستهداف الشريحة التي ترغب في جذبها،  كل شيء بدايةً من مدخل المتجر بشكل  يجذب الشريحة المستهدفة.

اقرأ أيضاً : 

7. عدم رسم مسار واضح للعملاء داخل المتجر:

هناك نظرية تقول إن الاتجاه الذي يسلكه المتسوقون يتوافق مع طريقة قيادتهم للسيارة. وسواء كانت هذه النظرية دقيقة أو لا، فعليك دراسة هذه النقطة جيدًا.

عندما يدخل الزبائن، ما الاتجاه الذي يسلكونه؟ إذا كانوا يتجهون مباشرةً نحو اليسار فتأكد من أن لديهم مساحة كافية للقيام بذلك، ومهمتك بعد ذلك هي دفعهم لمواصلة التجول داخل المتجر ومشاهدة المزيد من المنتجات. سيؤدي هذا إلى زيادة فرصهم في الشراء وأيضًا التحكم في انسيابية الحركة وتنظيم تواجد المتسوقين داخل المحل.

إذا لم تحدد مسارًا واضحًا يتبعه العملاء داخل المحل فقد يؤدي ذلك إلى ازدحام وضغط في مناطق بعينها ويمكن أن يؤدي إلى مغادرة العملاء دون رؤية جميع المنتجات الموجودة.

ولتجنب ذلك تلجأ معظم المتاجر إلى تصميم مسارًا دائريًا يسير الزبائن معه عبر الجزء الخلفي من المتجر ثم يعودون مرة أخرى إلى المدخل. في بعض المتاجر، يمكن تمييز هذا المسار باستخدام قماش ملون أو لون مغاير للأرضية لتشجيع المستهلكين على السير في هذا الخط.

8. عرض المنتجات بطريقة غير جذابة:

أن تخبر شخص ما بأن هذه القطعة تناسبه تمامًا أو ستبدو رائعة في منزله ليس بفاعلية أن تثبت له ذلك بطريقة عملية، وقد ثبت أن أفضل  تصاميم المحلات التجارية الأكثر مبيعًا تركز على كيفية استخدام السلع المعروضة في الحياة اليومية للشريحة المستهدفة، وللقيام بذلك، نظّم البضائع التي يمكن للأشخاص استخدامها معًا في منازلهم أو على أنفسهم، حيث تستخدم متاجر الأثاث تحديدًا هذه الطريقة في عرض المنتجات. إيكيا على سبيل المثال تعرض غرفًا كاملة وتركز على إظهار كيف أن كل منتج يكمل المنتجات الأخرى؛ ولهذا تجد أنه من السهل عليك تخيل نفس المنظر في منزلك، حيث أن هذا التكتيك يمنح العملاء دافعًا فوريًا ونقطة انطلاق لاتخاذ قرار الشراء بمجرد أن يتخيلوا بوضوح منتجات شركتك على أنفسهم.

 

واجهة محلات تجارية

9. تجاهل الحواس الأخرى:

تصميم المتاجر غالبًا ما يركز بشكل كبير على الجوانب المرئية للتصميم و إنشاء ديكورات مبهرة بصريًا ونسيان الحواس الأربعة الأخرى، ولكن البصر ليس هو الحاسة الوحيدة التي يجب الاهتمام بها عند التفكير في تصاميم عصرية لجذب المتسوقين، فكر في كيفية تصميم محل تجاري برائحة جذابة وصوت مميز وشعور مختلف، حيث يكمن سر إنشاء تجربة تسوق جذابة ومميزة في خلق تجربة تجذب انتباه حواس متعددة للزبائن،  فجيل الألفية على وجه الخصوص يحبون البيئات متعددة الحواس  و وفقًا لدراسة حديثة فإن 70% من جيل الألفية ينجذبون إلى التجارب التي تثير حواسهم؛ لذلك يُفضل خلق تجربة تسوق تثير حواسًا متعددة في وقت واحد، ومن هنا يمكنك أن تحقق أقصى استفادة من محلك التجاري التقليدي واستخدم التقنيات الجذابة التي لا تتمكن المتاجر الإلكترونية من استخدامها، من خلال التركيز على خلق بيئة تجذب جميع الحواس، كأن تقوم بتجربة استخدام إضاءة خافتة وتشغيل موسيقى هادئة واستخدم روائح جذابة تميز علامتك التجارية، فإذا كنت تبيع القهوة على سبيل المثال، لم لا تستخدم نوع معين من القهوة بتوليفة خاصة لتكون رائحته المميزة هي عنوان المكان، والأهم من ذلك أن  تحاول خلق بيئة هادئة تسمح للعملاء بالاسترخاء والاستمتاع بوقتهم أثناء الشراء، افعل ذلك وسيقضون وقتًا أطول لديك وسيعودون كثيرًا.

 

10. إهمال منطقة دفع الفاتورة:

منطقة دفع الفاتورة أو الحساب تعد من أهم أقسام المحل التجاري وبرغم ذلك كثيرًا ما يتم تجاهلها في عملية التصميم، لكن لدينا هنا نظرة أخرى، طالما أنه الموقع الذي ستجني فيه ثمار ما زرعت، فيجب أن يكون منطقة مميزة في التصميم، والقاعدة الأساسية هنا هي أن الدفع يجب أن يكون في نقطة توقف طبيعية في المسار الذي أنشأته للزبائن خلال تصميم المتجر؛ لهذا إذا كان الزبائن يتجهون تلقائيًا إلى اليسار عند الدخول وأنت رسمت مسارًا دائريًا حول المنتجات فمن الطبيعي أن تكون منطقة الدفع على الجانب الأيمن من مدخل المحل، أي في نهاية الخط.

 

ومع ذلك، فإن المكان الذي تضع فيه منطقة الدفع سيعتمد أيضًا على حجم وتصميم المتجر نفسه، وهذا يعني أنه في النهاية سيجب عليك أن تقرر أنت المكان الأنسب للخروج، فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك موظف واحد فقط فسيكون من المفيد وجود منطقة الدفع في وسط المتجر حتى يتمكن من مراقبة المتجر بالكامل، ويجب التأكد من أن هناك مساحة كافية للمرتجعات حتى لا تبدو المنطقة فوضوية وغير منظمة؛ بحيث يتكون لدى العميل انطباع جيد عند مغادرته.

 

  • الخلاصة

ترك المجال للتغيير، ففي حال ما يستقر أصحاب المحلات التجارية على تصميم فإنهم لا يغيرونه، حتى لو لم يكن مناسبًا، ولكن عند تجربة تصميمات جديدة فمن المهم التدقيق في التصميم النهائي، فكلما غيرت الأفكار، ستصل سريعًا إلى التصميم المثالي والمناسب للمنتجات التي تعرضها، ولا تخف من تغيير طريقة العرض باستمرار، لأن الزبائن يملون من رؤية نفس المعروضات وينجذبون لكل ما هو جديد.

يعرف أصحاب المحلات التجارية جيدًا كيف أن تقديم منتجات بجودة عالية وخدمة جيدة يخلق سمعة طيبة، ولكنهم يغفلون أن  تصميم ديكورات محلا تجارية عصرية ومختلفة، يساعد في خلق هذا النجاح وتحسين هذه السمعة التجارية، ويحاولون أحيانًا تقليل النفقات والتغاضي عن تصميم المحلات التجارية بطريقة احترافية؛  لذا ينتهي بهم الأمر وقد اختاروا تركيبات إضاءة رخيصة ولم يتركوا مساحة كافية لتخزين المنتجات التي سيحتاجون إلى عرضها.

 

التعليقات

  • 2020-12-15
    رد

    فرولب روتريم

    Once I initially commented I clicked the -Notify me when new feedback are added- checkbox and now every time a remark is added I get four emails with the same comment. Is there any way you can remove me from that service? Thanks!
    We will report this to support, we apologize for the inconvenience

  • 2020-12-17
    رد

    frolep rotrem

    Would love to incessantly get updated outstanding blog! .

انشر تعليقا

ابدأ المحادثة
موجودون الآن
تواصل مع فريق شاد
السلام عليكم
موجودون في الخدمة، كيف يمكننا مساعدتك؟