هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق.

+ 01145928421 [email protected]

المدونة

Homeالتصميم التجاريأخطاء يجب تجنبها عند تصميم محل تجاري
تصميم محل ألبسة في الدمام

أخطاء يجب تجنبها عند تصميم محل تجاري

أخطاء يجب تجنبها عند تصميم محل تجاري:

قد يكون تصميم محل تجاري أنيق عملية صعبة بعض الشيء خاصةً إذا كانت الميزانية محدودة أو المساحة صغيرة. ولكن، على مدار 17 عامًا من عملنا كشركة شاد في التصميم التجاري وتصميم محلات تجارية باختلاف مجالاتها، رأينا عددًا من الأخطاء المتكررة في التصميم الداخلي للمتاجر حتى مع توفر المساحة الكافية والميزانية المناسبة.

فى ما يلي 11 خطأ كثيرًا ما يقع فيها أصحاب المحلات التجارية عند التصميم والتي سيؤدي تجنبها إلى تصميم محل تجاري حديث وعصري، وجذب المزيد من الزبائن بالتأكيد.

عدم القيام بمسح دقيق للمكان:

قد تبدو المساحة الإجمالية مناسبة لطبيعة المحل التجاري الذي تنوي افتتاحه، لكن قد تكون هناك أيضًا عيوب غير ظاهرة. على سبيل المثال: التوصيلات الكهربائية غير المناسبة أو أجهزة التكييف سيئة التصميم. هذه المشكلات قد تكلف الكثير من المال من أجل إصلاحها إذا لم تنتبه لها قبل اختيار المكان النهائي.

لهذا ينصح الخبراء بالاستعانة بمهندس معماري أو مقاول لفحص المساحة قبل البدء حتى لو كانت المساحة الإجمالية مناسبة تمامًا.

2. إختيار إضاءة غير مناسبة:

اختيار الإضاءة المناسبة وموضعها وكفائتها هو أمر مهم جدًا لإظهار المنتجات في أفضل صورة. ولكل منتج نوع خاص من الإضاءة، بدايةً من محلات العباءات والملابس وصولًا إلى محلات الذهب. الأمر هنا لا يتوقف فقط على استخدام وضبط إضاءة كافية للرؤية بل يتعلق باختيار لون ومستوى الإضاءة المناسب لكل منتج. برغم أهمية الإضاءة، غالبًا ما تكون الإضاءة مهملة في عملية تصميم المحلات التجارية لأن أصحاب المحلات غالبًا يختارون تقليل النفقات، لكن تذكر جيدًا أن الإضاءة الرخيصة لا تظهر المنتج بصورة جيدة.

ديكور مطعم في الدمام

3. عرض المنتجات بعشوائية:

تؤثر طريقة عرض البضائع على المبيعات، لكن بعض أصحاب المحلات لا يضعوا أنفسهم مكان الزبائن. عندما يسأل العميل عن منتج ما مثلًا، هل يجب أن تلف المكان لمساعدته على الوصول لما يسأل عنه؟ هذه مشكلة بالتأكيد ومن الأفضل تجميع المنتجات المتقاربة معًا، على سبيل المثال جميع ملابس المنزل في قسم واحد، جميع منتجات الجينز في قسم واحد وهكذا. عند التصميم، سيتطلب ذلك تصميم ديكورات متنوعة ومناسبة لعرض كل قطعة جنبًا إلى جنب مع القطع الأخرى.

4. التصميمات الجامدة:

تتغير توجهات الزبائن باستمرار وهو ما يعني أن أصحاب المحلات التجارية بحاجة إلى اختيار ديكورات محلات تجارية أكثر مرونة حتى يسهل تغييرها مع تغير السوق وتوجهات الزبائن.

صحيح أن تركيبات وديكورات التصميم المرنة تتكلف المزيد من المال في المراحل الأولى للتصميم لكنها ستجعل عملية التغيير أسهل كثيرًا في المستقبل عند تغيير طريقة العرض.

5. حسابات خاطئة = تصميم خاطئ:

المبالغة فى اختيار ديكورات باهظة دون الأخذ فى الحسبان الأرباح التي يحققها النشاط التجاري سيؤدي إلى نتائج سلبية فى النهاية، وغالبًا لا يأخذ أصحاب المحال التجارية الوقت الكافي لمعرفة ما هي كمية المنتجات التي عليهم بيعها لتغطية تكاليف ونفقات المتجر والتي من بينها تكاليف التصميم على سبيل المثال.

التصميم الخارجي التجاري

6.تصميم متجر لا يتناسب مع السوق المستهدف:

السوق المستهدف هو أهم شيء هنا ومهم جدًا وضع اهتمامات العملاء في الحسبان عند اتخاذ قرارات التصميم واللون وكل هذه الأمور. اسأل نفسك أولًا هل سيكون هذا التصميم جذاب لعملائنا؟

معرفة طبيعة السوق المستهدف هو أمر حيوي من أجل تصميم متجر مميز، وهذا لا يعني فقط المعلومات الأساسية مثل العمر والجنس، بل دراسة توجهاتهم وسلوكهم وأسلوب حياتهم باستخدام خطة مناسبة لاستهداف الشريحة التي ترغب فى جذبها. كل شيء بدايةً من مدخل المتجر يجب أن يجذب الشريحة المستهدفة.

7. عدم رسم مسار واضح للعملاء داخل المتجر:

هناك نظرية تقول إن الاتجاه الذي يسلكه المتسوقون يتوافق مع طريقة قيادتهم للسيارة. وسواء كانت هذه النظرية دقيقة أو لا، فعليك دراسة هذه النقطة جيدًا.

عندما يدخل الزبائن، ما الاتجاه الذي يسلكونه؟ إذا كانوا يتجهون مباشرةً نحو اليسار فتأكد من أن لديهم مساحة كافية للقيام بذلك، ومهمتك بعد ذلك هي دفعهم لمواصلة التجول داخل المتجر ومشاهدة المزيد من المنتجات. سيؤدي هذا إلى زيادة فرصهم في الشراء وأيضًا التحكم في انسيابية الحركة وتنظيم تواجد المتسوقين داخل المحل.

إذا لم تحدد مسارًا واضحًا يتبعه العملاء داخل المحل فقد يؤدي ذلك إلى ازدحام وضغط في مناطق بعينها ويمكن أن يؤدي إلى مغادرة العملاء دون رؤية جميع المنتجات الموجودة.

ولتجنب ذلك تلجأ معظم المتاجر إلى تصميم مسارًا دائريًا يسير الزبائن معه عبر الجزء الخلفي من المتجر ثم يعودون مرة أخرى إلى المدخل. في بعض المتاجر، يمكن تمييز هذا المسار باستخدام قماش ملون أو لون مغاير للأرضية لتشجيع المستهلكين على السير في هذا الخط.

8. عرض المنتجات بطريقة غير جذابة:

أن تخبر شخص ما بأن هذه القطعة تناسبه تماما أو ستبدو رائعة في منزله ليس بفاعلية أن تثبت له ذلك بطريقة عملية. من خلال تجربتنا فى شركة شاد، وجدنا أن تصاميم المحلات التجارية الأكثر مبيعًا تركز على كيفية استخدام السلع المعروضة في الحياة اليومية للشريحة المستهدفة.

وللقيام بذلك، نظّم البضائع التي يمكن للأشخاص استخدامها معًا في منازلهم أو على أنفسهم، تستخدم متاجر الأثاث تحديدًا هذه الطريقة في عرض المنتجات. إيكيا على سبيل المثال تعرض غرفًا كاملة وتركز على إظهار كيف أن كل منتج يكمل المنتجات الأخرى، ولهذا تجد أنه من السهل عليك تخيل نفس المنظر في منزلك.

يمنح هذا التكتيك العملاء دافعًا فوريًا ونقطة انطلاق لاتخاذ قرار الشراء بمجرد أن يتخيلوا بوضوح منتجات شركتك على أنفسهم.

تصميم محل ألبسة في الدمام

9. تجاهل الحواس الأخرى:

تصميم المتاجر غالبًا ما يركز بشكل كبير على الجوانب المرئية للتصميم و إنشاء ديكورات مبهرة بصريًا ونسيان الحواس الأربعة الأخرى.

ولكن البصر ليس هو الحاسة الوحيدة التي يجب الاهتمام بها عند التفكير في تصاميم عصرية لجذب المتسوقين، فكر في كيفية تصميم محل تجاري برائحة جذابة وصوت مميز وشعور مختلف.

يكمن سر إنشاء تجربة تسوق جذابة ومميزة في خلق تجربة تجذب انتباه حواس متعددة للزبائن. جيل الألفية على وجه الخصوص يحبون البيئات متعددة الحواس وفقًا لدراسة حديثة فإن 70% من جيل الألفية ينجذبون إلى التجارب التي تثير حواسهم.

لذلك يُفضل خلق تجربة تسوق تثير حواسًا متعددة في وقت واحد. حقق أقصى استفادة من محلك التجاري التقليدي واستخدم التقنيات الجذابة التي لا تتمكن المتاجر الإلكترونية من استخدامها.

ركز على خلق بيئة تجذب جميع الحواس. جرب استخدام إضاءة خافتة وتشغيل موسيقى هادئة واستخدم روائح جذابة تميز علامتك التجارية. إذا كنت تبيع القهوة على سبيل المثال، لم لا تستخدم نوع معين من القهوة بتوليفة خاصة لتكون رائحته المميزة هي عنوان المكان. حاول خلق بيئة هادئة تسمح للعملاء بالاسترخاء والاستمتاع بوقتهم أثناء الشراء. افعل ذلك وسيقضون وقتًا أطول لديك وسيعودون كثيرًا.

10. إهمال منطقة دفع الفاتورة:

منطقة دفع الفاتورة أو الحساب تعد من أهم أقسام المحل التجاري وبرغم ذلك كثيرًا ما يتم تجاهلها في عملية التصميم. لدينا هنا نظرة أخرى، طالما أنه الموقع الذي ستجني فيه ثمار ما زرعت، فيجب أن يكون منطقة مميزة في التصميم.

القاعدة الأساسية هنا هي أن الدفع يجب أن يكون في نقطة توقف طبيعية في المسار الذي أنشأته للزبائن خلال تصميم المتجر. لهذا إذا كان الزبائن يتجهون تلقائيًا إلى اليسار عند الدخول وأنت رسمت مسارًا دائريًا حول المنتجات فمن الطبيعي أن تكون منطقة الدفع على الجانب الأيمن من مدخل المحل، أي فى نهاية الخط.

ومع ذلك، فإن المكان الذي تضع فيه منطقة الدفع سيعتمد أيضًا على حجم وتصميم المتجر نفسه. وهذا يعني أنه في النهاية سيجب عليك أن تقرر أنت المكان الأنسب للخروج.

على سبيل المثال، إذا كان لديك موظف واحد فقط فسيكون من المفيد وجود منطقة الدفع في وسط المتجر حتى يتمكن من مراقبة المتجر بالكامل.

أيضًا يجب التأكد من أن هناك مساحة كافية للمرتجعات حتى لا تبدو المنطقة فوضوية وغير منظمة؛ يجب أن يتكون لدى العميل انطباع جيد عند مغادرته.

11. لا مجال للتغيير:

حال ما يستقر أصحاب المحلات التجارية على تصميم فإنهم لا يغيرونه، حتى لو لم يكن مناسبًا. عند تجربة تصميمات جديدة فمن المهم التدقيق في التصميم النهائي. وإذا تبين أن جزئية ما غير مناسبة غيرها. كلما غيرت الأفكار، ستصل سريعًا إلى التصميم المثالي والمناسب للمنتجات التي تعرضها.

وأيضًا لا تخف من تغيير طريقة العرض باستمرار، لأن الزبائن يملون من رؤية نفس المعروضات وينجذبون لكل جديد.

يعرف أصحاب المحلات التجارية جيدًا كيف أن تقديم منتجات بجودة عالية وخدمة جيدة يخلق سمعة طيبة، ولكنهم يغفلون أن  تصميم محل تجاري عصري ومختلف، يساعد في خلق هذا النجاح وتحسين هذه السمعة التجارية.

ويحاولون أحيانًا تقليل النفقات والتغاضي عن تصميم المحلات التجارية بطريقة احترافية، لذا ينتهي بهم الأمر وقد اختاروا تركيبات إضاءة رخيصة ولم يتركوا مساحة كافية لتخزين المنتجات التي سيحتاجون إلى عرضها.

نحن في شاد، ومع أكثر من 17 عامًا من الخبرة في التصميم التجاري، نعرف أخطاء التصميم وكيفية تجنبها ويمكننا أن نقدم لك تصميمًا فريدًا يناسب طبيعة المحل التجاري الذي ترغب في افتتاحه، تواصل معنا الآن و احصل على استشارة مجانية لأصحاب المحلات التجارية في الدمام.

جوال: 0548887766
هاتف: 0138057766
بريـد إلكتروني: [email protected]

يمكنك أيضا زيارة شركة شاد، أفضل شركة تصميم ديكور محلات في الدمام على العنوان التالي:

الطابق الاول -برج المهنا بزنس بارك – مكتب 105 طريق الملك عبدالعزيز ص.ب 60911 الدمام 31555 المملكة العربية السعودية

انشر تعليقا

تواصل معنا عبر الهاتف
ابدأ المحادثة
موجودون الآن
السلام عليكم
موجودون في الخدمة، كيف يمكننا مساعدتك؟