هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق.

+ 01145928421 SUPPORT@ELATED-THEMES.COM

المدونة

Homeالتصميم الخارجي4 أمور يجب مراعاتها عند التصميم الخارجي للفلل

4 أمور يجب مراعاتها عند التصميم الخارجي للفلل

يعد التصميم الخارجي للفلل والقصور امتدادًا طبيعيًا للديكور الداخلي من ناحية الاحتياجات والمساحة والميول النفسية لمالك العقار؛  فهو يعطي للمنزل طابعًا مميزًا ومظهرًا جماليًا يمثل هوية المقيمين بالمنزل ويعكس ذوقهم؛ ولذلك يجب أن يتميز التصميم الخارجي بالرقي والشكل الأنيق الذي يظهر جمال الفلل من الداخل، لكن هذا التصميم الخارجي يحتاج لمقومات خاصة واهتمام كبير بالمساحة الخارجية وهذا ما سنركز عليه في هذا المقال حيث أن الاهتمام بالطابع الجمالي للتصميم هو أحد الأمور التي تسلط الضوء عليه.

ولأن كل شيء يبدأ جماله وروعته من شكله الخارجي، فإن الشركات الراقية تهتم بالتصميم الخارجي للفلل والمنازل والقصور لما له من أهمية في إعطاء أول انطباع عن شكل التصميم الداخلي

 

ديكور فلل خارجي

ما هي الأمور التي يجب مراعاتها عند التصميم الخارجي للفلل ؟

 

1- التصميم الخارجي للفلل – واجهات الفلل :

تعتبر واجهات الفلل بديكوراتها المتعددة عاملاً مهماً في الحكم على جمالية المبنى بشكل عام، فلا يجوز أن تكون الواجهات مُفتعلة الجمال أو مغطية لعيوب التصميم بألوان أو زخارف خادعة، بل يجب أن تُعبّر تعبيراً صريحاً عما بداخله؛ لتحقق الشكل الصادق المعبر عن التصميم المعماري الإبداعي.

أما النمط السائد والاعتيادي لدى البعض فهو استخدام الحجر الأبيض في البناء، ولكنه بالطبع ينعكس سلبًا على جمالية التصميم، فبعض التصاميم لا تحتاج إلا الحجر الفحمي المائل للحمرة مثل الطراز القوطي الذي يميل لاستخدام الألوان الداكنة، وكذلك الطراز الفيكتوري الذي يعتمد أحجارًا مناسبة لواجهات القصور والتصاميم الفخمة.

أما الاسكندنافي والمودرن الذي يميل لاستخدام الحجر الرملي فهو أيضا نمط مناسب للواجهات حيث أنه مزيج من ألوان متعددة جذابة وعصرية كالسماوي والرمادي مع الأبيض، أما التصاميم التقليدية فهي تعتمد على الألواح الخشبية بنية اللون أو على الأحجار البنية أيضًا، كما يمكن الاعتماد على ألواح السيراميك الحجري بأشكاله المختلفة للفلل على الطراز الأوربي الحديث، ولا ننسى كذلك جمالية الواجهات الزجاجية فهي من التصاميم الابتكارية والتي لا تتقيد بنمط معماري محدد.

 

واجهات فلل مودرن

2- مداخل الفلل :

بعد اختيار حجر البناء تأتي خطوة تصميم شكل المدخل، حيث أن هناك أشكال كثيرة ولكل منها جمالية وبصمة خاصة، إذ يمكن اختيار عدة مداخل، أهمها:

 

  • مدخل بأقواس مدببة :

 وهو من الأشكال المستخدمة بكثرة في الطراز القوطي وكذلك النمط الإسلامي الهندي والطراز الإسلامي المغرب.

 

مداخل فلل

 

  • مدخل بأقواس نصف دائرية (حدوة الحصان) :

 يستخدم هذا المدخل بقوة في كل من الطراز الفيكتوري والطراز الإسلامي، والقوس متعدد الرقائق من الأنماط المعمارية التي بدأت تلقى رواجًا كبيرًا بالتصاميم الحديثة والأقواس المدتدية، ونلاحظ أن أغلب التصميم تعتمد على هؤلاء الأنماط الثلاثة مع الابتكار بالشكل أو الإضافة عليه.

 

  • المداخل السُلمية :

هي المداخل التي يأخذ فيها السلم مكانًا مهمًا في تصميم الواجهات ويكون تمهيدًا لباب الفيلا بالمنتصف مع تعزيزه بعدد من الأقواس المتعددة يمينًا وشمالًا، وقد ظهر هذا النمط في فترة التسعينات من القرن المنصرم، كما أن هناك الكثير من الأشكال التي دخلت مؤخرًا لعالم التصميم الخارجي على غرار المداخل التي تأخذ شكل المعابد الرومانية والتي تتميز بالشكل الأنيق والراقي حيث أنها عبارة عن ممر مستطيل الشكل تحمله سلسلة من الأعمدة الخارجة عن البناء.

 

  • المدخل البيضاوي :

وهو المدخل  الذي يتناسب مع الأبنية الكروية الشكل والتصميم،  والذي يعتبر من الطرازات الفنية المستخدمة منذ منتصف القرن العشرين إلى اليوم ومازالت تلقى رواجًا كبيرًا في عالم التصميم.

 

مداخل فلل خارجية

3- الانارة الخارجية للفلل :

بالنسبة للانارة ، فهي لا تقتصر على داخل المبنى فقط، بل إن الديكور الخارجي بحاجة لإضاءة ساحرة أيضاً،  فلو كانت الواجهة غير مضاءة لأعطت منظراً سلبياً وغير مريح؛ لذلك فإن دراسة الضوء والظلال والألوان من الأمور المهمة التي لها دور كبير في إبراز جمال الواجهة وقتل الرتابة والملل.

 

اضاءة خارجية للفلل

 

حيث يفضل استخدام المصابيح الملونة؛ لتعطي شكل الظل والنور على الشكل الخارجي للبناء ليلًا وتمنحه مزيدًا من التألق، فمثلًا في شكل الأقواس والشكل البيضاوي تكون الإنارة من الأسفل إلى الأعلى، أما في الشكل المثلث والروماني تكون من الأعلى إلى الأسفل، مع وجود الإنارة على السور بنفس شكل إنارة البناء الخارجي للفيلا.

 

انارة خارجية للفلل

 

كما أن للملمس والمواد دور كبير في الديكور الخارجي، حيث يلزم عمل انسجام بين ما تم استخدامه لتحقيق التوازن والجمال الهادئ المريح للبصر، فاستعمال مواد قليلة جداً يقلل من التأثير ويُضفي السلبية للتصميم، والإفراط في استعمال المواد دون دراسة جيّدة يُنفّر ويجعل التصميم مُبتذل.

 

واجهات فلل كلاسيك

 

اقرأ أيضاً: 

 

4- تصميم الحدائق والبرك :

الحديقة هي أحد أهم العناصر التي تضيف الجمال والبهاء للشكل الخارجي للفلل وهي أول ما تقع عين الناظر له، ويمكن تصميمها بعدة أشكال متنوعة، إذ يمكن عمل مدخل ببعض أنواع الأشجار المتميزة يمينا وشمالا وتصميم بركة سباحة أو نافورة رخامية في المنتصف، وفي حالة كانت الحديقة واسعة فيفضل تخصيص مساحة للزهور والأشجار بشكل متدرج على جنبات بركة السباحة أو النافورة.

 

حدائق خارجية للفلل

على الرغم من إهمال الكثيرين للتصميم الخارجي وجهلهم بأهميته، إلا أنه ما زال بإمكانك جعل شرفات منزلك وواجهاته ذات الديكور المميز تكتب رسالة ترحيب لزائريك.

عذرًا، نموذج التعليقات مغلق حاليا.

ابدأ المحادثة
موجودون الآن
تواصل مع فريق شاد
السلام عليكم
موجودون في الخدمة، كيف يمكننا مساعدتك؟