الطراز النيوكلاسيكي

أخد الطراز النيوكلاسيكي جدوره من الاكتشافات اليونانية والرومانية في القرن الثامن عشر, حيث كان للمهندس الاسكتلندي روبرت آدم تأثير كبير على هذا الطراز, فهو يُضيف عناصر معمارية من ثقافات مُختلفة.

الأثاث النيوكلاسيكي هندسي بسيط, يُصنع من الخشب الداكن, والأقمشة فاخرة تشمل الحرير, والديباج, والقطن, والصوف. وتكون الأرضيات من الرخام أو الحجر وتُكسى بالسجاد الفارسي.

أما بالنسبة للألوان, فتكون هادئة وخفيفة, مثل: اللون الكريمي, الرمادي, الأزرق الشاحب, الأخضر, والأصفر. كما ويُمكن استخدام الأسود, والأحمر, والذهبي ولكن بشكلٍ أقل.

كذلك يُستخدم ورق الجدران بالإضافة إلى الجداريات وديكورات السقف لإعطاء نظرة فاخرة للفراغ المُصمّم.

كما ويُستخدم الفخار والجرّات والشاشات والتماثيل للتزيين وإضفاء النظرة الفاخرة, بالإضافة إلى استخدام المرايا والأعمال الفنية التي تمتد من السقف إلى الأرضية.

 

 

استخدام الألوان الهادئة (مشتقات البني) وتوزيعها بنظام اللون الأحادي (أي التدرج في اللون), إضاءة داخلية في السقف, التزيين بالجرّات والزهور, استخدام الستائر التي تُضفي جانب من الجمال, الأقمشة فاخرة ذات نقوش خفيفة.

 

003

الألوان هادئة خفيفة, فهي مًتدرجة من البني, الأقمشة فاخرة وأنيقة, إدخال ورق الجدران في التصميم, الأقواس بسيطة, استعمال الوسائد بكثرة.

 

 

004

استخدام ورق الجدران كبديل للدهانات في بعض الحوائط, الإضاءة من الثريات والاكسسوارات الجدارية, استخدام الشمعدانات في التزيين.

 

005

 

 

الخلاصة:

يعتمد هذا الطراز على أساسيات محددة:

  1. الألوان الهادئة الخفيفة, كالرمادي والأزرق الشاحب والأخضر والبيج.
  2. استخدام ورق الجدران.
  3. استخدام المرايا في التزيين وإضفاء النظرة الفاخرة.
  4. التزيين بالفخاريات والجرات والزهور والتماثيل.
  5. الأقمشة فاخرة من الحرير والديباج والقطن والصوف.
  6. استخدام الوسائد بكثرة.
  7. الأرضية من الرخام أو الحجر.
  8. الأثاث من الخشب الداكن.

 

2017-05-02T02:28:31+00:00