تصميم المجالس

تصميم المجالس

 

تصميم المجالس تعتبر المجالس من أهم أركان القصور والفلل والمنازل أيضا, فهي المعبرة عن الذوق الرفيع لأصحاب البيت, وهي الدالة على كرمهم وجود ترحابهم, فهي الجزء الذي يرتاده الضيوف والذي يقضي به الخلان والأصدقاء جل وقتهم.

من هنا فلا بد أن يكون للمجالس حصة الأسد من التصميم الداخلي للفلل, حيث تقع على عاتق فنيي الديكور والتصميم الداخلي مسؤولية الموازنة بين الجمالية والذوق وحسن اختيار التصاميم من جهة, مع المحافظة على المساحة والإتساع من جهة ثانية, أما من جهة ثالثة فإبراز الفخامة والرفاهية بعيدا عن الابتذال والإسراف.

تصميم المجالس

تصميم المجالس

وللمجالس نوعين أساسيين مختلفين عن بعضهما اختلافات جوهرية وهما: المجالس الرجالية والمجالس النسائية.

وفي هذه المقالة سنسلط الضوء على كل نوع من هذه المجالس على حدة لنذكر بعدها أحد أفضل التصميمات الداخلية للمجالس لدى شركة شاد للتصميم الداخلي.

  1. المجالس الرجالية

من أهم مميزات ديكور مجالس الرجال هو بعث الرحابة والكرم وحسن الضيافة لكل من يدخله من الضيوف والأهل والأقارب، وقد يشكل تصميم ديكور مجالس الرجال تحدياً في حد ذاته، حيث أن المساحة الرحبة واحدة من أهم مواصفات المجلس الخاص بالرجال، ولتصميمه بطريقة وظيفية وجميلة ومتناسقة يجب الاهتمام بشكل خاص لكل المحتويات والمواصفات, كبيرة واضحة كانت أو صغيرة مخفية.

 

أيا كانت طبيعة التصميم الداخلي الذي يختاره رب البيت لمجلسه, فلا بد أن يتوفر به عنصرين رئيسين تتسم بهما جميع التصاميم الداخلية المجالس الرجالية ألا وهما البساطة والإتزان, فبكل تأكيد لن تجد مجلسا رجاليا باللون الأرجواني أو القرمزي, كما أنك لن تجد مجلسا رجاليا مليئا بالزخارف والزركشات, أي أن المجلس الرجالي يعكس طبع الرجال عموما.

يميل بعض الرجال إلى أن يكون تصميم مجلسهم تقليديا أو تراثيا, ليغلب عليه ذوق أهل البلد أو المدينة التي ينحدر منها, والمعروف أن أهل كل منطقة لهم ذوق خاص تلمسه في ثقافتهم, كملابسهم وأطعمتهم ولهجتهم وليس بعيدا بالطبع عن التصاميم الداخلية لفللهم أومنازلهم.

 

فمثلا المجالس الخليجية فتجد أن تصاميمها لا حصر لها ويمكن اختيار ما تفضله منها حيث تتميز هذه المجالس باستيعابها لعدد كبير من الأشخاص وما يميزها أيضا المساحات الواسعة حيث يجب اختيار الديكور والتصميم الذي يلائم هذه المساحة, ولكنها تشترك جميعا بكونها منخفضة أو حتى أرضية, وتحوي العديد من الوسائد والمراكي لضمان الراحة والاسترخاء.

أما تصميم المجالس في دول بلاد الشام فان الغالب عليها هو استخدام الأقمشة والتصاميم ذاتها الموجودة في ملابس بعض الثقافات العربية كالثقافة الفلسطينية مثلا

 

وفي دول المغرب العربي, تجد أن جميع تصميم المجالس الرجالية تشترك جميعا في إظهار الطابع العربي الأصيل, فقد تحتوي على الكثير من الأخشاب المحفورة والمزركشة, أو قد تحتوي على الأشكال الهندسية التي تعكس الطابع الإسلامي.

وإلى جانب فخامته، فإن التصميم الداخلي لمجالس الرجال في دول المغرب العربي مريح وعملي ومناسب لاستقبال الضيوف حيث يمكن استعماله للجلوس وتقديم الوليمة وللنوم أيضا، كما أنه لا يأخذ حيزًا كبيرا، بالإضافة إلى أنه مناسب في الجو الرطب والحار، ويتكيف مع هندسة الغرف وشكلها, وهو أيضا يحوي قطع وإكسسوارات عملية مفيدة لاستعمالها كدواليب وطاولات. أما إكسسوارات الزينة فهي تحوله إلى متحف يترجم الطراز المغربي الأصيل إلى لغة الطراز الحديث والمعاصر خاصة إذا تم اختيار هذه الإكسسوارات بشكل يتناسب مع زينة الجدران والملصقات والرسومات الفنية والديكورات الجلدية والخشبية والأواني النحاسية.

 

أما في ما يهم المجلس الأروبي فقد أصبح أكثر ما يميل له الرجال في تصاميم مجالس فللهم ومنازلهم, وهذا راجع لكون الذوق الأوروبي ينأى عن التفاصيل الصغيرة والزركشة ودمج الألوان الصارخة, فهو يتسم بالبساطة في كل تفاصيله وهذا ما تتسم به أغلب تصاميم المجالس الرجالية.

 

  1. المجالس النسائية

 

أثناء الحديث عن المجالس النسائية فإن أول ما يخطر بالبال هو الألوان المتطرفة مجتمعة معا, لكنها في ذات الآن جميلة وخلابة, وأيضا تهتم بأدق التفاصيل الصغيرة والكثيرة والكثير من قطع الأثاث, وأنواع مختلفة من الأقمشة في المجلس أو الستائر, أضف إلى ذلك الثريات الكريستالية البراقة. فالمتعارف عليه ومن دون شك أن ذوق النساء أكثر تعقيدا من ذوق الرجال وهن أكثر اهتماما بالتفاصيل, فلربما قد لا يكترث رجل إلى الثريا العملاقة التي تتوسط المجلس, ولكن الأكيد أن المرأة قد تكون انتبهت إلى عدد قطع الكريستال فيها.

وانطلاقا من حب المرأة الشديد لكل ما هو فخم وبراق بدافع من فطرتها الأنثوية, فإنا نجد أن ذوقها الأنيق ينعكس على كل تفصيلة من تفاصيل التصميم الداخلي لمجالس النساء, وكيف لا وهو مكان اجتماعها بصديقاتها وقريباتها, وهو ساحة تفاخرها بذوقها الراقي واثاثها الفخم.

 

 

تصميم المجالس

تصميم المجالس

 

ومن التصاميم الداخلية للمجالس التي تميل لها أكثر النساء وخاصة حديثات الزواج هو التصميم الذي يركز على التجديد ومواكبة الحداثة والتطور كـطراز الترامودرن و الطراز النيوكلاسيكي، لتبتعد قدر الإمكان عن التصاميم التقليدية أو الكلاسيكية, فنجد مثلا الديكورات الجبسية والزجاجية ووحدات الإنارة (الأسبوتات), مع إضافة لمسة شخصية على طابعهن وذوقهن الخاص وأفكارهن الإبداعية, لتكون النتيجة تصميم داخلي لمجلس نسائي برونق خاص, يعتبر كل جزء فيه تحفة عصرية بحد ذاتها.

الصورة-9

الصورة-10

 

إذا فالتصميم الداخلي للمجالس, رجالية كانت أم نسائية, شرقية أم غربية, تسلط الضوء على هدف واحد وهو اجتماع الأحباب والخلان وقضاء أوقات طويلة في جو مريح, مما يتطلب من رب البيت صب جل اهتمامه ووقته وذوقه كي ينتج في كل كرة مجلسا هو بحد ذاته تحفة فنية بإشراف من رائدة شركات التصميم والديكور شركة شاد للتصميم الداخلي.

 

بقلم : يوسف لكليتي L VYK

Save

2017-05-02T02:28:31+00:00