هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق.

+ 01145928421 SUPPORT@ELATED-THEMES.COM

المدونة

Homeتنسيق حدائقأفكار ابداعية ونصائح لـ تصميم الحدائق
تصميم حدائق

أفكار ابداعية ونصائح لـ تصميم الحدائق

تصميم الحدائق بطريقة ساحرة، الحديقة مكان مبهج يحول طاقة الهواء إلى وقود يعيد شحن طاقتنا الداخلية، ومساحة خاصة للاجتماع مع العائلة والأصدقاء. ومع القليل من التفكير والتخطيط يمكن تبديل المساحات المهملة مهما كانت صغيرة أو كبيرة وتصميم حدائق مبهجة ومنمقة وممتعة. فالغرض من الحدائق هو تحسين حياة الأشخاص الذين يمتلكونها وليس فرض أعباء مرهقة عليهم.

وتصميم الحدائق هو مهمة متعددة التخصصات، والمصممين مطالبون بإتقان مجموعة من التقنيات والمهارات لشرح وتوصيل الفكرة للعميل.

فى هذا الدليل سنهتم بالتفاصيل في كل مرحلة، بداية من الفكرة الأولية إلى التخطيط والتنفيذ والصيانة في ما بعد الانتهاء من تصميم الحدائق. هذا المقال هو دليل شامل للقارئ يقدم نصائح في تصميم الحدائق المنزلية في كل المراحل بداية ً من اختيار الشتلات وصولًا إلى طريقة التنسيق وقياس المسافات الدقيقة وأبعاد المساحة المتاحة للحديقة.

كيفية تصميم الحدائق واللاند سكيب

فكر في الحديقة على أنها غرفة أخرى من غرف المنزل لكنها غرفة مفتوحة في الهواء. هذه الغرفة يمكن أن تصمم بأي طريقة ترغب بها، حديقة مودرن أو حديقة كلاسيكية.

تصميم الحدائق

                                                                 تصميم الحدائق في الدمام

 

قد يبدو هذا صعبًا بعض الشيء إذا كانت الحديقة لديك مهملة أو غير منظمة أو ربما مصممة لغرض ما وتريد تصميمها لغرض آخر، أو ربما هذه هي أول تجربة لديك في تصميم الحدائق ولديك الكثير من الأفكار العشوائية لكن لا تعرف من أين تبدأ.

مهما كانت حالة الحديقة لديك، مع القليل من الإلهام والتفكير والتخطيط يمكن تحويلها إلى مكان مثالي يحيط بالمنزل.

وهنا يمكننا المساعدة وسنأخذك إلى كل ما تحتاج إلى التفكير فيه. نقدم هنا مجموعة من نصائح خبراء تصميم الحدائق.

 

أي تصاميم الحدائق واللاند سكيب تريد؟

هل تبحث عن تصاميم حديقة منزلية تناسب الأطفال واللعب؟ أم ترغب في ديكور حديقة منزل يناسب تناول الغداء مع العائلة والأصدقاء؟ أم تريد فقط مكان تزرع فيه بنفسك بعض الخضروات والفواكه؟

الخطوة الأولى هي تحديد ما تريد تنفيذه من ديكورات الحدائق . سوف يساعدك ذلك على تخصيص مساحة مناسبة لكل غرض. على سبيل المثال ما الفائدة من إنشاء مساحة كبيرة من الورود إذا كان الأطفال يحتاجون إلى مساحة واسعة للعب. وهذا لا يعني تخصيص حديقتك بالكامل لغرض واحد لأنها مساحة يجب أن تناسب جميع أفراد الأسرة، الفكرة هي في تصميم حدائق منزلية تناسب احتياجات الجميع بدقة.

 

تصميم حدائق منزلية

 

اقرأ أيضاً |

 

ابحث عن أفكار تصميم الحدائق المنزلية

هناك طرق لا حصر لها يمكن أن تحصل من خلالها على أفكار من أجل تصميم حديقة منزلية.

يمكنك البحث في مجال تصميم حدائق:

  • المجلات والكتالوجات:

قد تجد بابًا في أحد المجلات يتحدث عن تصميم الحدائق أو ينشر صورًا لحدائق المشاهير.
زيارة الحدائق العامة وحدائق الأصدقاء: أو التركيز مع حدائق الفنادق والمتنزهات أثناء السفر، التقط أكبر قدر من الصور واصنع قائمة بالملاحظات حتى إذا لم تتمكن من تنفيذ جميع ما رأيته، كل شيء مسموح في هذه المرحلة المبكرة.

  • ابحث على الإنترنت عن اللاند سكيب :

على مواقع التواصل الاجتماعي مثل انستقرام وبنترست للعثور على صور لحدائق واقعية او اللاند سكيب وارسم في مخيلتك صورة تجمع كل ما ترغب في تنفيذه من أفكار وفق ما رأيته من الصور، يمكن رسم هذه الصورة باستخدام قصاصات المجلات أو الصور، أو بورد أو لوحة على بنترست.
حدد ديكور حديقة منزل ترغب في تنفيذه

راجع الصورة التي رسمتها في مخيلتك لتحديد ديكورات تصميم الحدائق التي تعجبك. ربما تكون قد اخترت لونًا واحدًا أكثر من اللازم أو تفضل نمط معين مودرن أو كلاسيك،في هذه المرحلة سوف يساعدك استبعاد العناصر المكررة على تبسيط ما تبحث عنه ومعرفة ما الذي لا يناسبك.

وعند اختيار تصميم الحدائق بشكل عام، من المفيد معرفة أنه إما رسمي (هندسي ومنظم بخطوط مستقيمة) أو غير رسمي (زراعة حرة وسهلة بدون نظام محدد).

من المثير للاهتمام حقًا أن الخطوط الواضحة للحديقة الرسمية المتماثلة يمكن أن تكون مريحة للعين حيث لا يتعين على الدماغ العمل كثيرا لتحليل الصورة. ومع ذلك غالبًا ما تؤدي التصاميم الرسمية إلى  إظهار أبعاد الحديقة بشكل حاد لذلك إذا أردت أن تبدو الحديقة أكبر من مساحتها ففكر في استخدام النمط غير الرسمي.

 

تصميم حدائق لاند سكيب

تصميم حدائق لاند سكيب

  • ضع خطة تصميم الحديقة

أحضر ورقة، يفضل أن تكون ورقة رسم بياني، وارسم عليها خطة تصميم الحديقة التي ترغب بها. استخدم مقياس لأخذ قياسات دقيقة لجميع الأبعاد والمكونات الأساسية لحديقتك ومن بينها على سبيل المثال أي مباني أو هياكل ثابتة.

ولا تنس تحديد مواقع مواسير أو كابلات الكهرباء لأنه يجب الابتعاد عنها عند تنسيق ديكورات الحدائق، وستحتاج إلى معرفة مكانها مسبقًا لضمان الابتعاد عنها.

الدقة هنا مطلوبة جدًا لتجنب أي أخطاء كبيرة في المستقبل، لهذا يفضل الاستعانة بخبرات شركة متخصصة في تصميم الحدائق المنزلية .

ادرس حديقتك جيدًا

الأمر لا يقتصر طبعًا على قياس الأبعاد والمسافات فقط، من الضروري أن تأخذ العوامل التالية أيضًا في الاعتبار أثناء مرحلة التفكير الأولية وإليك أهم نصائحنا هنا:

  • افهم طبيعة المناخ في منطقتك

الحدائق الأكثر ازدهارًا وتلك التي تسهل رعايتها هي التي تتوافق مع البيئة المحيطة، حتى إذا كنت تعيش في مكان بيئته قاسية أو صحراوية على سبيل المثال، فهناك أشياء كثيرة يمكن أن تساعدك شركة تصميم حدائق منزلية في القيام بها لجعل حديقتك بيئة صالحة أكثر لمحموعة متنوعة من النباتات.

 

  • اختر نوع التربة جيدًا

التربة الجيدة هي أساس الحديقة الجميلة والمزهرة. ستساعدك معرفة نوع التربة على تحديد النباتات التي يمكن زراعتها بالإضافة إلى مدى جودة نموها بمجرد زراعتها. وعليك معرفة أن نوع التربة مهم أيضًا أثناء تنفيذ تصاميم حدائق منزلية حيث يصعب العمل مع بعضها أكثر من غيرها.

  • ضع في اعتبارك واجهة حديقتك

ما هو الجانب الذي تواجهه حديقة منزلك الشمال أم الجنوب أم الشرق أم الغرب؟ سوف يساعدك معرفة اتجاه أو جانب الحديقة لديك في اختيار أين تضع الأشياء. هل ستضع طاولة وكراسي في الركن الذي تغمره أشعة الشمس طوال اليوم؟ بالتأكيد لا، لا تهمل دراسة اتجاهات أشعة الشمس عند التصميم.

 

 

تصميم الحدائق إبدأ بالرسم أولاً

حان الوقت لرسم تصميم جديد لحديقتك. وهنا سوف تستعين بالورقة التي رسمت عليها الخطة الأولية أثناء بحثك عن تصاميم حدائق منزلية ، ثم بمساعدة شركة تصميم ديكورات حدائق يمكن إضافة الميزات الجديدة وتعديل أشكال وأحجام المواد المستخدمة.

ابدأ بالعناصر الكبيرة أولًا مثل المسابح، وسوف يساعدك هذا على معرفة المساحة المتبقية لديك وكيف سيؤثر ذلك على بقية تصميم الحديقة.

ثم نأتي لتنسيق الحديقة، والذي يشمل التنسيق الصلب مثل الرصف أو تقسيم الحديقة باستخدام مواد البناء أو الحصى لتحسين التصميم النهائي، أو التنسيق المرن والذي يعني استخدام المواد النباتية في تنسيق الحديقة مثل إضافة العشب الطبيعي أو الصناعي وغيره. هل لديك مساحة لدمج مجموعة من الخيارات معًا أم ستختار تصميم واحد فقط.

ثم تأتي مرحلة إضافة باقي ديكورات الحدائق من المقاعد والسور ومنطقة لعب الأطفال وكل شيء.

ما نريده هنا هو رسم لوحة متوازنة. انتبه جيدًا عند تصميم كل جانب حتى تتجنب أن يبدو جزء مشغول بالديكورات وآخر فارغ.

واختر العناصر التي تناسب المساحة المتاحة، الأشجار الكبيرة مثلًا سوف تخفي ملامح الحديقة الصغيرة في حين أن المساحات الأكبر قد تحتاج إلى ديكورات وأشجار ضخمة.

 

تصميم الحدائق المنزلية وتغيير الديكور

إذا كنت تفكر في إجراء تغيير شامل ففكر في تقسيم المشروع إلى مراحل زمنية لتسهيل إدارة النفقات. وحدد الأولويات التي يجب القيام بها. لا تحاول التوفير في تجهيز التربة خاصةً إذا كنت تعمل على تصميم حديقة منزل حديثة حيث ترتفع احتمالية جفاف سطح التربة. استثمر في أفضل البذور ومحسن التربة والتربة السطحية والنشارة وأي مواد أخرى يمكنك تحسينها.

صحيح أن جزء كبير من عملية تصميم حديقة منزلية يقع على العميل، إلا أن هناك وظائف يجب أن يقوم بها مختصون مثل نقل وتركيب ونقل انابيب الغاز أو المياه بواسطة مهندس مختص.

وعند تصميم الحدائق المنزلية من السهل التفكير في أن عملية التصميم تحتاج فقط إلى تقسيم المساحة  واستخدام ديكورات حدائق حديثة، لكن الأمر يتخطى ذلك، ويتطلب تقديم مسح للموقع ورسم أبعاد المساحة ووضع تكلفة العمل ككل بما يناسب الحدائق الكبيرة والصغيرة وعوامل أخرى بالطبع. وهذا هو ما نقدمه في شركة شاد.

تواصل معنا الآن و احصل على استشارة مجانية نتكلم خلالها عن مشروعك:

جوال: 0548887766
هاتف: 0138057766
بريـد إلكتروني: design@shd.sa

يمكنك أيضا زيارة شركة شاد، أفضل شركة تصميم داخلي و ديكور في الدمام على العنوان التالي:

الطابق الاول -برج المهنا بزنس بارك – مكتب 105 طريق الملك عبدالعزيز ص.ب 60911 الدمام 31555 المملكة العربية السعودية

عذرًا، نموذج التعليقات مغلق حاليا.

ابدأ المحادثة
موجودون الآن
تواصل مع فريق شاد
السلام عليكم
موجودون في الخدمة، كيف يمكننا مساعدتك؟