هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق.

+ 01145928421SUPPORT@ELATED-THEMES.COM

المدونة

Homeالتصميم التجاريأفكار مميزة ونصائح عبقية لتصميم ديكور محل ورد
تصميم محل ورد

أفكار مميزة ونصائح عبقية لتصميم ديكور محل ورد

تصميم محل ورد | لا تستحق الورود على رقتها كل ما نراه من فوضى في أغلب محلات الورود، من فروع متشابكة و أوراق متساقطة ومتناثرة والماء المتساقط على الأرض، فإذا كنا سنتحدث هنا عن التصميم التجاري و تصميم محل ورد بطريقة احترافية فيجب أن نمحو هذه الصورة تمامًا ببعض النصائح الآتية:

 

  • مراعاة الراحة النفسية لجذب الزبائن بالتوازي مع  الربح المادي.
  • وجود شاشة كبيرة تعرض أشكال الورود بطريقة خلابة لجذب الزبائن
  • يجب اختيار واجهة زجاجية سميكة.
  • يجب أن تكون الأرضية من السيراميك، مع مراعاة وجود مصارف لتصريف المياه بعد ري الورود.
  • يجب تركيب مكيف هواء ممتاز

 

وفي هذا المقال، نود أن نستعرض الآتي:

أهم الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون عند تصميم محل ورد أو عند تنفيذ ديكور محل ورد :

  • ديكور محل ورد :

بسبب ضيق مساحة محلات الورد نسبيًا، فإن إدخال فكرة السلالم عند تصميم ديكورات محلات ورد هي فكرة رائعة، لكنها تحتاج دائمًا إلى أن تحضر شيئًا من الأرفف العليا أو تستبدل الزهور القديمة بأخرى حديثة؛ لهذا تعد السلالم أهم مساعد لبائعي الزهور عند إحضار الأشياء وعند تصميم وتنسيق الورد.

يمكن أن يحتوي محل الورد على أشياء أخرى غير الزهور بل ويفضل ذلك مثل أصص الزرع والأشرطة الملونة والورق الملون والشموع بأشكال وأحجام مختلفة، ويُفضل أن تحتل جزء من واجهة العرض بالتناسق مع الزهور في الواجهة.

  • تصميم محل ورد وهدايا :

لنتفق أن تصميم ديكورات محلات الورد يجب أن يكون بنفس جمال وبهجة السلعة التي يعرضها، وهنا:

 نقدم لك بعض الأسس الفنية التي لا يجب إهمالها عند تصميم محل ورد وهدايا :

  • الجدران: سنبدأ من الجدران حيث يفضل استخدام اللون الأبيض لطلاء جدران محل الورد؛ لأنه سيعطي مساحة أكبر للمكان بالإضافة إلى أنه سيضفي نوع من الراحة النفسية وراحة للعينين عند استخدامه كخلفية للألوان المختلفة والزاهية للزهور.

 

  • إضافة المرايا: سيخدم عنصر المساحة إذا كانت ضيقة وسيجعل الزهور تبدو أكثر، وكما تعلم فإن التصوير يضفي رونقًا خاصًا على الأشياء، وستبدو الورود في المرايا وكأنها صورة فوتوغرافية أو لوحة فنية.

 

  • الأرفف الزجاجية: استخدام الأرفف الزجاجية لعرض الزهور يذكرنا بحدائق بابل المعلقة،  والزجاج الشفاف سيصنع خدع رائعة تجذب العين وستبدو الورود وكأنها معلقة في الهواء، خاصةً مع استخدام إضاءة مناسبة.

 

  • هدايا وحلوى: عند تصميم محل ورد وهدايا امزج بين الورد والهدايا الأخرى في واجهة العرض حتى تلفت انتباه جمهور أكبر من الزبائن، والهدايا الأخرى ممكن أن تكون شموع أو أشرطة ملونة أو حتى بعض أنواع الشوكولاتة.

 

  • أنواع مختلفة: ضع أنواع مختلفة من الزهور في العرض وبأسعار مختلفة حتى تشجع قطاع أكبر من الزبائن على دخول محل الورد والاستفسار أكثر، ولا تنسى أن التركيز على نوع واحد أو اثنين من الورود في العرض سيعطي إيحاء بأن المحل فارغ.

 

  • أرفف خشبية: استخدم أرفف ممتدة بعرض الجدران واجعلها في مستوى العين قدر الإمكان، وإذا لم تكن الأرفف نفسها جذابة يمكنك تغطيتها بقماش بألوان مناسبة مع كل موسم للزهور.

 

  • جزء معزول: خصص جزء معزول في محل الورد لعمليات تنسيق وتجميع باقات الورد بعيدًا عن مدخل المحل أو منتصف محل الورد، لأن هذه المهمة غالبًا ما تترك وراءها فوضى كبيرة كما أشرنا سابقًا ولا يُفضل أن يرى الزبائن الأفرع المكسورة والنباتات المتناثرة والماء المتساقط على الأرض في محل ورد و يفترض أنه يصنع الإبداع.

 

  • تنسيق بسيط: بشكل عام، نسق محل الورد بطريقة يسهل تجديدها لأنك ستضطر إلى إعادة التنسيق كثيرًا.

 

 

اقرأ أيضاً |

 

يمكن أن تكون الزهور باعتبارها أشياء جميلة في حد ذاتها أفضل ديكور في المتجر، فـهل فكرت في تصميم محل ورد على الطراز الإغريقي؟ أو تنفيذ ديكور محل ورد من عصر النهضة؟ ما رأيك بتصميم ديكورات محلات ورد على الطريقة الفرنسية؟

 

 

يرجع تاريخ تنسيق الزهور إلى زمن المصريين القدماء ثم تطورت تصميمات الورود بتطور الثقافات المصرية والصينية والرومانية والإغريقية وصولًا للثقافة الأوروبية التي نراها الآن، نعرضها كالآتي:

  • محل ورد على الطريقة الفرعونية :

أول من عرف تنسيق الورود هم المصريين القدماء منذ سنة 2500 قبل الميلاد، وكانوا أيضًا يضعون الزهور في المزهريات واستخدموها في المواكب والمناسبات الدينية وتزيين الطاولات (نفس الغرض الذي نستخدمه الآن).

واعتمد المصريون القدماء على تقنيتان فنيتان في تصميم الورد هما:

  • التكرار
  • التبديل

فكانت توضع الزهور على حافة المزهرية، ثم توضع باقي الزهور بتبادل الألوان بنفس الترتيب. على سبيل المثال: وردة حمراء ثم صفراء ثم زرقاء ثم حمراء وزرقاء وهكذا.. هل تفكر الآن في تصميم محل ورد خاص على الطريقة الفرعونية؟

 

  • ديكورات محل ورد اغريقية :

استخدم الإغريق الورود بكثرة، ولكن لم يستخدموا المزهريات أو الاصيص، لكن كانوا يصنعون الأكاليل والتيجان و الجدائل ويستخدمونها في حفلات الزفاف،  وكانوا يلقون الورود على الأرض لدرجة تغوص معها الأقدام داخل الزهور وليس مجرد تسير من فوقها، وكانت الزهور تتساقط من الأسقف … زهور تتساقط من السقف؟ ليست فكرة سيئة عند تصميم ديكورات محلات ورد.

 

  • ديكور محل ورد خشبي على طريقة الصين القديمة :

تبدو فكرة تصميم محلات ورد على الطريقة الصينية غريبة؟ هل تعلم أن الصينيون نحتوا الأخشاب والبرونز والعاج على شكل الورود من فرط إعجابهم بها. كما كانوا أول من استخدم سلال الزهور.. والآن هل أوحت لك الحضارة الصينية بتصميم ديكور محل ورد وهدايا على طريقة ما؟!

 

  • محل ورد وهدايا من الإمبراطورية البيزنطية :

استخدمت الإمبراطورية البيزنطية الزهور أيضًا في صنع التيجان، و استخدموا المزيد من الأوراق والزهور الصغيرة في شكل أقواس، وابتكروا تصميم الزهور على الشكل المخروطي الذي نراه اليوم وكان من الشائع عندهم استخدام الأشرطة.. ترى كيف ستبدو الشرائط مع الورود بتصميم مخروطي إذا أضفناها إلى ديكورات محلات ورد في الوقت الحالي؟

 

  • محلات ورد أوروبية :

وصل تنسيق الورود أوروبا سنة 1000 قبل الميلاد واستخدموا الورود في التزيين بعد عودة الحملات الصليبية من الشرق الأوسط، وكان من أساسيات تخطيط الأديرة أن تشتمل على حديقة للأعشاب الطبية والنباتات التي أستخدمها الأطباء في المنتجات الدوائية لعلاج الأمراض.

في عصر النهضة، بدأ تصميم الإيطاليين للزهور بتغطية الجذور واستخدام أنواع كثيرة من الزهور وبألوان مختلفة في أشكال بيضاوية، ثم أصبحت التصميمات غير المتناسقة هي الشائعة أكثر وكانت تأخذ غالبًا شكل حرف S أو هلال. ثم أتى الهولنديون بتنسيقات زهور أصغر وكانت الباقة تحتوي على أنواع مختلفة من الزهور.

 

تصميم محل ورد

                                                                    محل ورد اوروبي

 

  • محلات ورد فرنسية :

الفرنسيون هم أول من أهدى الزهور للنساء ونسقوا الورود على هيئة مثلث وكانت التقنية السائدة هي التناقض الصارخ بين ألوان الزهور، وكان من الشائع حينها استخدام جرة تحتوي على كميات وفيرة من الزهور بألوان زاهية.. ما رأيك بقطعة ديكور على شكل جرة تحوي كمية وفيرة من الزهور بألوان صارخة في واجهة محل ورد عصري؟

 

تصميم محل ورد

                                                                 محل ورد في إيطاليا

 

  • ديكور محلات ورد انجليزية :

تأثر الإنجليز بالأسلوب الشرقي في تنسيق الزهور، وكعادتهم الإنجليز، استخدموا تصميمات متناسقة تنسيقًا دقيقًا جدًا، باستخدام أنواع مختلفة من الورود وهم أول من وضعوها في باقة تحمل في اليد لاعتقادهم أن رائحة الزهور تنقّي الهواء من الأمراض وأيضًا حملوا باقات الزهور لنشر الرائحة الذكية.

 

  • ديكور محل ورد من عصر النهضة :

في العصر الفيكتوري والنهضة الإيطالية لم تكن تنسيقات الزهور متوازنة وكانت الزهور توضع بكميات كبيرة في وعاء دون تنسيق ثم استخدموا باقات الورود الصغيرة ثم ظهرت لأول مرة محاولات وضع قواعد تصميم الورد والزهور باعتبارها مهنة وحرفة ومهارة فنية، ثم ساهمت النهضة الإيطالية في إشعال شرارة إضافية لفن تنسيق الورود و بدأ استخدام الأصص الزجاجية والرخامية والبرونزية.. أصص زجاجية و رخامية وبرونزية تحتوي على زهور بألوان صارخة.. ألا تصلح كفكرة مبتكرة من العصر الفيكتوري لاستخدامها في تصميم محل ورد وهدايا في 2021؟

 

 

عذرًا، نموذج التعليقات مغلق حاليا.

ابدأ المحادثة
موجودون الآن
تواصل مع فريق شاد
السلام عليكم
موجودون في الخدمة، كيف يمكننا مساعدتك؟