غرف نوم الاطفال

غرف نوم الأطفال

 

غرف نوم الاطفال لطالما كان الديكور والتصميم الداخلي للمنازل والفلل بالأمر الهام لغالبية العائلات، ولكن عادة ما ينصب اهتمام العائلة على غرف الأطفال أكثر من غيرها وذلك لكون تصميم الغرفة له تأثير كبير على نفسية الطفل. وهنالك الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها أثناء تصميم غرف نوم الأطفال،

kids-5

في هذه المقالة سنطرح بعضاً من أهم النقاط التي يجب اتباعها لتصميم غرف  نوم الأطفال لتحقيق سعادتهم وتنمية مهاراتهم.

تصميم غرف نوم الاطفال

  1. طلاء غرف الأطفال

قد يتناسى البعض مدى أهمية طلاء الغرفة وتأثيره الهام على نفسية الطفل، فالكثير من الأطفال يحبون الألوان الهادئة التي تعطيهم الراحة والتوازن في الحياة والكثير منهم يعانون نفسياً بسبب الطلاء القاتم في غرف نومهم وذلك قد يؤدي بهم للشعور بالهلع أو الخوف ومن الممكن أن يستمر هذا التأثير على نفسية الطفل حتى بعد بلوغ سن الرشد.

وكنتيجة للكثير من الأبحاث التي قامت بها شركة شاد للتصميم الداخلي وبفضل خبرتها الطويلة في هذا المجال، فإن أفضل الألوان التي تناسب غرف الأطفال هي الألوان الفاتحة كالأزرق السماوي بالنسبة للذكور والزهري بالنسبة للإناث واعتماد هذين اللونين بحيث تتخللهما أشكال لرسوم كرتون أو فراشات صغيرة الحجم أو أزهار بيضاء اللون تثير انتباه الأطفال، أو يمكن طلاء الجدران بألوان مختلفة تتناسب مع بعضها مثل تداخل اللون الزهري والأبيض، أو اللون البرتقالي الفاتح والأبيض.

kids-5

  1. أثاث غرف الأطفال

لأثاث غرف الأطفال تأثير كبير على تركيز وراحة الطفل أثناء الدراسة أو اللعب، فمهما كان عمر الطفل فإنه لمن المهم انتقاء أثاث غرفته بطريقة مدروسة صحيحة، وحتى للذين يعانون من مشاكل مادية ولا يمكنهم تحمّل تكاليف الديكور الحديث هنالك الكثير من الأفكار التي يمكن لشركة شاد للتصميم الداخلي تطبيقها على الأثاث بسعر مقبول نسبياً.

إذ يمكن تقسيم الغرفة إلى ثلاثة أقسام: قسم للعب وقسم للدراسة وقسم للنوم، وبهذه الطريقة سوف يشعر الطفل بوجود مساحة أكبر في الغرفة للقيام بنشاطاته.

بعد تقسيم الغرفة يمكن توزيع الفرش بالأقسام المناسبة، حيث يمكن وضع طاولة الدراسة في الزاوية التي تقابل الفراش وتوفير مساحة بين قسمي النوم والدراسة، ويمكن وضع قسم اللعب في الزاوية البعيدة عن مكان الدراسة وذلك ليبقى الطفل بحالة تركيز على دراسته ولا يسرح بخيالة ويفكر باللعب في وقت غير مناسب.

kids-1

 

  1. مساحة غرف الأطفال

بالنسبة لنا جميعاً وخاصة الأطفال فإن الأماكن المغلقة تشعرنا بضيق التنفس والخوف وفقدان التركيز، لذلك يجب أن تحتوي غرفة الطفل على مساحة كافية للتجول بها لكيلا يشعر هذا بضيق التنفس أثناء النوم.

قد يكون من الصعب على الكثير من الأهل توسيع الغرف الضيقة بعد تصميمها، ولكن بالتأكيد يمكن التحكم بمساحة الغرفة وجعلها تبدو أكبر مهما كان حجمها، وذلك بتقليل الأثاث في الغرفة واستخدام الأشياء الضرورية وعدم تكرارها. ويكمن ذلك بإضافة أريكة صغيرة واحدة وسرير ليس بالعريض وكرسي قابل للطي وطاولة دراسة مريحة بارتفاع مناسب.

kids-3

  1. لوحات جدران غرف الأطفال

يجب انتقاء اللوحات بطريقة عقلانية، فلا يجب تواجد أي نوع من اللوحات المخيفة أو الكبيرة الحجم ولا عدد كبير من اللوحات على حائط واحد.

يمكن وضع صور للطفل ذاته أو أطفال آخرين، كما أنه من المهم تعليق صور للطفل مع عائلته وأصدقائه، فذلك يساعده على تذكر أقربائه وأصدقائه طوال الوقت وذلك يدعم العلاقة بين الطفل والمقربين منه.

وفي حال كان الطفل تحت سن الثامنة يمكن تعليق بعض الحروف الأبجدية بحجم كبير وملون أو ملصقات لشخصيات كرتونية على حائط غرفته لتترسخ في ذهن الطفل بشكل تلقائي كما هو موضح بالصورة التالية:

kids-4

  1. إضاءة ونوافذ غرف الأطفال

تلعب الإضاءة ونوافذ غرفة الطفل دورا كبيرا ومهما لراحته سواء أثناء نشاطه اليومي أو أثناء نومه خاصة راحة العين والجسد، والكثير من الآباء لا يفكرون بالإضاءة كعامل مهم في غرف أطفالهم. وهذا الإهمال في أهمية الإضاءة المناسبة والمريحة واعتماد الإضاءة الضعيفة أو السيئة تجعل الغرفة مظلمة وحالكة وهذا ما يدفع الكثير من الأطفال يعانون من الصداع أو عدم القدرة على التركيز عند جلوسهم في غرفهم.

حيث أنه يجب تواجد نافذة كبيرة أو نافذتين صغيرتين في غرفة الطفل ليتسنى لضوء الشمس إضاءة الغرفة بضوء طبيعي والذي بدوره يمد الطفل بالطاقة والحيوية للإنتاج كما أنه يجعل الغرفة أكثر ازدهارا وإشراقاً، استخدام الإضاءة المناسبة ليس مهم فقط لأجل القراءة وإنما لزيادة جمالية الغرفة.

يمكن استخدام الضوء الأبيض الناصع وذلك بتوزيع الإنارة في زوايا الغرفة ومنتصفها، ويجب عدم استخدام لمبات ذات الضوء المشع فذلك يقلل من جمالية الغرفة.

kids-4

بتطبيق الخطوات السابقة يمكن الحصول على غرفة مناسبة لجميع نشاطات طفلك، والشيء المميز حول هذه الخطوات أنه يمكن الحصول على غرفة أنيقة بتكلفة بسيطة.

ولا تتردد أيها الأب وأيتها الأم في جعل ابنك سعيداً بجعل غرفته تمثّل شخصياته المفضلة واحرص على إدخال القطع التي تنمي مخيلته الصغيرة وتزيد من مواهبه وتلبي احتياجاته ونشاطه الزائد في فترة طفولته، واهتمامك بنوعية قطع الأثاث بغرفته وكونها عملية ليس فقط يوفر المساحة بغرفته وإنما يتيح له فرصة اللعب والاستمتاع مع اصدقائه الصغار.

ومن الجميل أن تعطي طفلك المجال ليختار اللون الذي يحبه وطريقة توزيع الأثاث في الغرفة، فبعض الأطفال يفضلون اللون الأصفر الفاقع وبعضهم الآخر لا يرتاح لهذا اللون، ولكن بالتأكيد يجب اختيار اللون الذي يتوافق مع سن الطفل. كما أن شركة شاد للتصميم الداخلي والتي هي رائدة شركات الديكور المختصة بتصميم غرف الأطفال ستساعدك ومن دون شك وبتكاليف بسيطة على انتقاء الطريقة المناسبة لتصميم غرفة نوم طفلك.

بقلم : يوسف لكليتي L VYK

Save

Save

Save

2017-05-02T02:28:31+00:00