الجبس والديكور

يعد الجبس اليوم من قطع الديكور المميزة، حيث يتم استخدام ألواح الجبس بالأسقف وعلى الجدران وبزوايا وأركان المنزل؛ فهي عملية وتضيف شكلًا جميلًا للمكان، بالإضافة إلى إمكانية تشكيها لكي تتناسب مع الطابع الحديث والطابع الكلاسيكي وكذلك التقليدي، كما أنها اقتصادية وغير مكلفة، كما يمكن للجبس أن يحول شكل الديكور كليًا لديكور حيوي نابض بالحياة.

1. صناعة الجبس:

تتم صناعة الجبس المستخدم في أعمال الديكور بقوالب خاصة، ويترك في أماكن جيدة التهوية لكي يجف من ثم التركيب داخل المنازل أو على واجهاته. لكن هناك أنواعا كثيرة من الجبس؛ حيث أنه يُصنع من الصخور الرسوبية المنتشرة بالطبيعة على هيئة معادن الكبريتات، وأحيانًا يصنع من الأحجار الجيرية مع الدولميت أو مع الطين، وهنا يجب التنبيه على أن غالبية شركات الديكور تستعمل الجبس العادي الذي يكون معرضا للتشقق مع ارتفاع الحرارة، وعلى عكس هذا، فشركة شاد للتصميم الداخلي لا تستعمل إلا أجود أنواع الجبس لتخلق ديكورات متميزة تستمر لسنوات وسنوات، حيث أنها تعتبر من الشركات الأولى في مجال الجبس والديكور، ومرجعا لكثير من أعمال الجبسيات الخاصة.

صناعة الجبس

2. تصاميم ألواح الجبس بالأسقف المعلقة:

السقف هو أحد أهم الخيارات التي يمكن استخدام الجبس بها وبأشكال متنوعة وعلى ارتفاعات مختلفة حسب الشكل التصميمي المُختار، لكن يفضل مع الأسقف العالية استخدام الألواح الجبسية العريضة التي يتخللها وحدات إضاءة مختلفة الألوان كما أنها مناسبة للأماكن الواسعة. أما الأماكن الضيقة فيناسبها وحدات الجبس الصغيرة مثل ورود أو فراشات أو أطباق مزخرفة بسيطة بأماكن الثريات، ويمكن الاعتماد على أطباق الجبس المتداخلة بغرف النوم والمعيشة.

2. تصاميم ألواح الجبس بالأسقف المعلقة

الجبس والديكور - 04 1 1024x768

ويمكن التلاعب بالإضاءة داخل وحدات الجبس في كل من غرف النوم والصالة أو الممرات لخلق جو ذو طابع خاص بداخل المنزل. كما أنها من أشكال الأسقف الجميلة أيضًا التي تناسب الفلل والقصور ذات النقوش الزخرفية الصغيرة جدًا، فعند تزيين السقف بها في المساحات الواسعة، يعطي تصميمًا متميزًا للمكان، ويناسبها في تلك الحالة الإضاءة المركزة مثل الثرايات النحاسية الكبيرة.

يمكن أيضًا استخدام الأسقف الجبسية في أركان وزايا السقف كبديل عن الستائر، لكن يفضل في هذه الحالة تنويع وحدات الإضاءة بالمكان وكذا التلاعب بالألوان.

2. تصاميم ألواح الجبس بالأسقف المعلقة

2. تصاميم ألواح الجبس بالأسقف المعلقة

3. الجبس بالجدران:

تصميم وحدات الجبس على الجدران هي من خطوط التصميم الجديدة، إذ يمكن تشكيل الجبس على هيئة أقواس بشكل حدوة الحصان، أو أقواس مدبدبة خلف الأسرة أو الأرائك بغرفة المعيشة، أو في الأركان الجانبية، لتعطي شكل منزلك طابعًا إسلاميًا بطرازه المغربي أو الهندي، أو عمل القوس الجبسي ووضع أرفف بداخله بغرفة السفرة مما سيمنح منزلك ذوقًا ولمسة فنية معاصرة.

كما يمكن استخدام المنحنيات والأعمدة المثبته على الجدران بمدخل المنزل أو على أبواب الغرف أو بمكان وضع التلفاز، وليس شرطًا أن تكون وحدات الجبس مزخرفة، فمن الممكن وضع أرفف الجبس المثبتة بالحائط أسفل التلفاز، ووضع المزهريات عليها أو في مدخل البيت مع وضع مرايا بجانبها، وبالطبع فهذه الأفكار ستضيف ومن دون شك شكلا ديكوريا يمتاز بالأناقة والتفرد.

الجبس بالجدران

الجبس بالجدران

4. الجبس والإضاءة:

كما ذكرنا سالفً فاعتماد خطوط إضاءة داخل الجبس يعطي طابع خاصا للمكان، ويمكن الاعتماد على الإضاءة الاصطناعية في كل من غرف المعيشة والسفرة وغرف نوم الأطفال، فتوظيف المساحة الواسعة مع الإضاءة هي أحد أهم الأفكار الجميلة والإبتكارية التي تعتمدها شاد للتصميم الداخلي، ومن بين أفكارها الإبداعية يمكننا ذكر استخدام الجبس المتدرج بإضاءة زرقاء أو سماوية بغرفة النوم، أو استخدام الإضاءة المركزة داخل الأقواس الجبسية بالطبع تعطي تصميم متفرد للمنزل.

الجبس والإضاءة

الجبس والإضاءة

ختاما، يعد الجبس من القطع الديكورية المميزة بالمنزل العصري التي تجعل منزلك نابضا بالحياة، سواء كان كلاسيكي الطابع أو ذا طابع حديث، كما يمكن استخدامه بأكثر من غرفة دون المساس بالذوق العام للتصميم المعتمد كتصميم غرف النوم والسفرة وغرف المعيشة وكذلك تصميم المجالس.

الجبس والإضاءة

الجبس والإضاءة

الجبس والإضاءة

بقلم: يوسف لكليتي L VYK

2018-01-21T13:17:48+00:00