أحدث تصاميم الحدائق المنزلية

تعتبر حديقة المنزل أو الفناء الخارجي أحد أهم أجزاء المنزل، حيث انه ملجئ الفرد من ضجيج الحياة وضغوطات العمل، ليجد فيه فرصة للاسترخاء والاستجمام وقضاء أوقات فراغه في عالمه الخاص، أو قد يجعله مكانه المعهود للقاء الأحبة والأصدقاء وقضاء أوقات المتعة.

وإذا كانت لحديقة المنزل هذه المكانة المرموقة من جوانب الحياة، فلا بد من الاهتمام بتنسيقها وتزيينها بما يتناسب مع إمكانياتك المادية، وما يتماشى مع التصميمات الحديثة والعصرية.

يرتبط مجال تصميم الحدائق بالتصميم الداخلي والديكور ويعتبر من الفنون الجميلة التي تتطلب المعرفة التامة بأنواع النباتات وأشكالها وطبيعة نموها وطرق زراعتها وألوان أزهارها لوضعها في المكان المناسب بالحديقة، ومزج ذلك باحترافية مع العناصر الأخرى في الحديقة كالتربة والماء والصخور، إضافة إلى الذوق الرفيع والخيال الواسع في التصميم الإبداعي لربط هذه العناصر جميعا لتعطي الشكل النهائي المرغوب فيه للحديقة.

أحدث تصاميم الحدائق المنزلية

في هذه المقالة سنسلط الضوء على أهم التصميمات الإبداعية للحدائق التي يمكنك أن تعتمدها في فنائك الخارجي حسب مساحته وطبيعة مسكنك.

يدرك فنيو الديكور في شركة شاد للتصميم الداخلي الأهمية الكبيرة لحديقة المنزل، لذلك فهم يبذلون جهودا جبارة للاهتمام بها، وابتكار أفكار جديدة وخلابة للحديقة لأنها أصبحت الآن مكملة للديكور الداخلي والخارجي للمنزل، والعناية بالحديقة فن يدل عن مدى ذوق أفراد العائلة، وتعتبر واحة صغيرة لقضاء أوقات جميلة وممتعة تجمع أفراد العائلة لتناول الشاي والقهوة أو وجبة العشاء بين الشجيرات والزهور.

الحديقة المنزلية للبيوت الصغيرة:

قد تكون الحديقة أو الساحة الخلفية لمنزلك صغيرة المساحة لا تكفي لحديقة كبيرة وأشجار كثيرة ولكن هذا لا يمنع أن تستغلها بتصميم عصري وراق، طاولة تتوسط الجلسة لتتجمعوا حولها وجدار رائع من الألواح الخشبية.

أحدث تصاميم الحدائق المنزلية

أو ربما قد ترغب أن تحول حديقتك الصغيرة إلى عالم آخر منقطع تماما عن جو المدينة أو الحي الذي تسكنه، كأن تحول حديقتك إلى قطعة من إحدى الغابات!

أما بالنسبة للكثيرين، فالحديقة تعتبر منقذا لهم من دفع مبالغ مالية  كبيرة عند إقامة حفلات الشواء على سبيل المثال، في هذه الحالة يمكن تصميم الحديقة–بالرغم من صغر حجمها–على شكل جلسة يتوسطها موقد محاط بعدد من المقاعد، مع  إضفاء اللمسة الخضراء سواء بالأشجار المحيطة أو الأرضية  الطبيعية أو الصناعية.

ماذا لو كانت مساحة الحديقة أصغر من ذلك؟ لا بأس، فعالم التصميم والديكور لديه دائما كافة الحلول الجمالية التي توفر الراحة والجمال في آن واحد.

الحديقة المنزلية للبيوت الكبيرة، الفلل والقصور:

يصبح المجال أوسع وأكبر للتصميم والإبداع عند تصميم حديقة لمنزل كبير أو قصر، حيث المساحات الأكبر والتي تمكن المصمم من استخدام عدة عناصر ودمج عدة تصميمات في أماكن ومساحات مختلفة، ومن الأمثلة على تصميمات حدائق البيوت الكبيرة اخترنا لكم التصميمات التالية:

أحدث تصاميم الحدائق المنزلية

في هذا التصميم نرى جدول المياه الذي يعبر تلك الحديقة والحجارة التي تستقر بقاعه وعلى جانبيه، ومن فوق الجدول جسر ومن حولها أشجار وأزهار بألوان زاهية، أي إعطاء مظهر الحياة الطبيعية في البرية.

أحدث تصاميم الحدائق المنزلية

هنا تصميم بدرجات من الألواح الخشبية لتشكل سلماً على أرض بانحدار بسيط، مفروشة بحصى رمادي، وبعض الصخور الموزعة على جانبي الدرجات، والأشجار والشجيرات تحيط بهذه المنطقة لتشكل منظراً خلاباً.

أو ربما قد ترغب بتصميم جذاب أصبح يعتمده أغلب العرب وهو تصميم الحديقة  على الطراز الياباني، فاليابان أمة عريقة في مضمار الحدائق وأبرز مميزات هذه الحديقة أنها تقليد الطبيعة بكافة صورها فتجد التل والوادي والمستنقع والحجر والجسر والمظلات ومساقط المياه والتنسيق غير المتناظر بالإضافة إلى انتقاء أنواع قزمة من الأشجار والشجيرات وزراعة العديد من الأزهار وغيرها.

كما يمكن استخدام بعض التماثيل والمجسمات لكي يتم الدمج بين الأصالة والحداثة، لتنتج لدينا مناظر أخاذة وراحة نفسية منقطعة النظير.

أما عشاق الزهور، فهؤلاء يحظون بفرص الحصول على حدائق غاية في الروعة والجمال، حيث الألوان الزاهية والأشكال الجميلة التي تصممها شركات التصميم الداخلي في فن الحدائق يتم نحتها بذكاء بالنباتات الملونة والورقية الخضراء.

الحدائق المنزلية للشقق والبنايات السكنية:

من قال أن المنزل الذي لا تتوافر حوله مساحة لن يكون له حديقة؟ بفضل شركة شاد التصميم الداخلي فقد أصبحت إمكانية صنع جنة صغيرة متوفرة في كل مكان وفي كل المساحات، ومن الأمثلة على ذلك الحدائق المحمولة على أسطح البنايات والتي نلاحظها في التصميمات التالية:

أحدث تصاميم الحدائق المنزلية - 6 1 1024x800

وحتى لو لم يكن السطح متوفرا لبعض الشقق كما هو الحال في البنايات السكنية الكبيرة، ففي هذه الحالة يمكن استخدام الحدائق التي يتم تصميمها في الشرفات، بغض النظر عن حجم وشكل الشرفة، كالشرفات الصغيرة والتي يتم تزيينها بالزهور ونباتات الزينة:

أو الشرفات الواسعة الممتدة بين الشقق، والتي قد تتحول إلى حديقة منزلية كاملة كأنها على الأرض، فتحتوي الأشجار الكبيرة والصغيرة ويتم تغطية الأرضية بالأعشاب سواء كانت أعشابا طبيعية أو صناعية:

وخلاصة القول، أن كل مساحة متاحة حول أو فوق أو حتى في داخل أي منزل أصبح بالإمكان اليوم تحويلها إلى جنة صغيرة أو كبيرة، بالاستعانة بأساليب فن الديكور الداخلي لفضل التفكير الإبداعي على مزج عناصر البيئة المتوفرة  وإعطاء صورة جمالية رائعة  تمنحك فرصة الاسترخاء في مكانك الخاص.

بقلم: يوسف لكليتي L VYK

2017-12-18T22:52:35+00:00