التصميم الداخلي للمكاتب

تعد تصميم مساحات و أماكن العمل من الأشياء التي تدفع الفرد لمزيد من الابداع و الابتكار، فتوفير بيئة عمل مريحة للعين تساعد الفرد على التفكير بسلاسة، فقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة نورث وسترن أن المكاتب المصممة مع ضوء طبيعي أكثر تؤثر بشكل إيجابي على الموظفين مقارنة مع العاملين بالمكاتب المعرضة للضوء الطبيعي بشكل أقل، كما يمكن لمساحات المكاتب أن تؤثر أيضا على إبداع الموظف وابتكاره.

لذا تهتم شركة شاد للتصميم الداخلي بتصميم مكاتب الموظفين لأنه أحد أهم العوامل الرئيسية المساعدة على نجاح الشركات، كما تهتم أيضا أنفسهم بتصميم مكاتب توفر بيئة عمل مريحة للموظفين من داخل المنزل لسهولة إنجاز الأعمال، كما أنها لا تنسى الإهتمام بالمستقلين حيث انها تعمل على تصميم مكاتب بشكل إبداعي تساعدهم على تحقيق الهدوء والبيئة الملاءمة لإنجاز أعالهم الحرة.

لذلك سوف نلقي الضوء على التصميم الداخلي للمكاتب عبر رحلة في عدد من الطرازات الفنية للمكاتب المختلفة التي تصممها شركة شاد للتصميم الداخلي التي تبتكر وتبدع في تصاميمها التي تعكس هوية عملائها وتحقق راحتهم وراحة عملائهم:

1. العناصر الرئيسة في تصميم المكاتب:

  • الأرضيات: يوجد بالمكاتب الإدارية لعدد من الموظفين حركة ورواج كبير لذا يفضل استخدام الأرضيات الخشبية، أما مكاتب المديرين فيفضل وضع السجاد أو الموكيت، وبالنسبة للمكاتب المنزلية فيفضل اعتماد السيراميك أو أرضيات خشبية مع قطعة صغيرة من السجاد المصنوع من الفرو أو جلد الحيوانات أو السجاد اليدوي الذي يضفي شكلًا جميلًا على المكان ككل.
  • الأسقف: لابد من اختيار خامات مخصصة لكتم الصوت الخارجي أو استخدام الأسقف المقاومة للرطوبة و الحرارة والتي تعد من العناصر الأساسية بتصميم المكاتب، أما مكاتب المنزلية فننصح توفير إضاءة خاصة واعتماد تصاميم جبسية ملائمة تساعد على التركيز أكثر.
    قد يهمك أيضا: مقالة الجبس
  • الجدران: من الأساسيات في اختيار جدران المكاتب إما أن تكون خشبية أو زجاجية بالشركات أما بالمنازل فمن الممكن تبطين الجدران بشكل خاص لحجب الصوت الخارجي، ويفضل أن يكون لون الجدران فاتحا لأن الألوان القاتمة تنعكس على نفسية الموظف ولا يستطيع الإبداع بعمله.
  • الإكسسوارات: تتعدد اكسسورات المكاتب من أباجورات و مزهريات و قطع فنية و أطقم المكاتب و حافظات الأوراق و اللوحات الفنية و التشكيلة والستائر. لذلك يجب اختيارها بعناية مع تجنب تضييق المساحة.

التصميم الداخلي للمكاتب

2. التصميمات المختلفة للمكاتب:

تصميم المكاتب لمديرين والرؤساء:

يفضل أن يتم تصميم المكتب على الطراز الحديث أو النيو كلاسيكي ليلائم الجو العام بالشركة، مثل المكتب المصنوع من المعدن مع الكراسي المكسوة بالجلود الطبيعية كجلود التماسيح والجمال أو التي مجموعة من الأرفف والخزائن لحفظ الأوراق.

من الممكن أيضا الاعتماد على النمط الاسكندنافي، فهو من الأنماط الفنية البسيطة جدًا التي تعتمد على الخشب و البلاستيك و مواد الألمونيوم وبالطبع فهي مواد مناسبة لمكاتب الشركات، مع الاعتماد على الضوء الطبيعي و النباتات لكي تجدد الهواء بالمكتب وتساعد على الاسترخاء و الهدوء، ويفضل استخدام الألوان الفاتحة كالأبيض مع الأزرق الفاتح أو الأبيض مع الرمادي، أما أرضيات المكتب يفضل أن تكون خشبية أما باب المكتب فيفضل أن يكون زجاجيا.

وحيث أن مكاتب المديرين تكون جد مهمة فيجب الحرص على أن تكون أوسع عن غرف الموظفين الآخرين لكي تستوعب طاولة اجتماعات ويجب أن يبعد المكتب عن النافذة مقدار 7-6 أمتار لدخول الإضاءة الطبيعة الملاءمة للعمل.

التصميم الداخلي للمكاتب

تصميم مكاتب للموظفين:

عند تصميم المكاتب للموظفين لابد من مراعاة أبعاد المكان للسماح للإضاءة الطبيعة بالدخول، من الممكن استخدام نظام المكاتب المتعددة أو المكاتب المدمجة مع مراعاة النباتات في أرجاء المكان، لهذا يفضل اعتماد المكاتب والكراسي المصنوعة من لسهولة حركة الموظف، ومن الأشكال التصميمية الحديثة هي تلك المعتمدة على التنمية المستدامة كوجود مزروعات بالمكان ووسط مساحة العمل وأروع مثال على ذلك مكاتب الموظفين بشركة جوجل. ونحن في شركة شاد للتصميم الداخلي نعتمد على عدة أساليب تصميمية مميزة للمكاتب سواء المدمجة أوالمنفردة بأكثر من نمط تصميمي مميز.

تصميم  غرف الرسم:

وهي من الغرف التي تتواجد غالبًا بمكاتب الرسامين و المهندسين المعماريين، ولهذه الغرفة نمط تصميمي معين يعتمد على المساحة الواحدة ومكتب لوضع جهاز الكمبيوتر من الخشب أو الصلب و مكتب رسم، من الممكن أن تكون الغرفة منفردة لشخص واحد أو لعدة أشخاص ولابد من حسن اختيار إضاءة الغرفة بشكل قوي لوضوح الرؤية.

بقلم: يوسف لكليتي L VYK

2017-12-18T13:36:54+00:00
WhatsApp chat