التصميم الخارجي للفلل

يعد التصميم الخارجي للفلل والقصور امتدادا طبيعيا للديكور الداخلي من ناحية الاحتياجات والمساحة والميولات النفسية لمالك العقار. فهو يعطي المنزل طابعا مميزا ومظهرا جماليا يمثل هوية المقيمين بالمنزل ويعكس ذوقهم، ولذلك يجب أن يتميز التصميم الخارجي بالرقي والشكل الأنيق الذي يظهر جمال الفلل من الداخل، لكن هذا التصميم الخارجي يحتاج لمقومات خاصة واهتمام كبير بالمساحة الخارجية وهذا ما تركز عليه شركة شاد للتصميم الخارجي حيث أن الاهتمام بالطباع الجمالي للتصميم هو أحد الامور التي تسلط الضوء عليه.

ولأن كل شيء يبدأ جماله وروعته من شكله الخارجي، فإن شركة شاد للديكور تهتم بالتصميم الخارجي للفلل والمنازل والقصور لما له من أهمية في إعطاء أول انطباع عن شكل التصميم الداخلي. تحقق نمن خلاله طرازا عمرانيا معينا لذلك بفضل اهتمامها الخاص وخبراتها الواسعة في المجال.

التصميم الخارجي للفلل - صورة رقم 2 6

1- واجهات الفلل:

تعتبر واجهات الفلل بديكوراتها المتعددة عاملاً مهماً في الحكم على جمالية المبنى بشكل عام. فلا يجوز أن تكون الواجهات مُفتعلة الجمال أو مغطية لعيوب التصميم بألوان أو زخارف خادعة، بل يجب أن تُعبّر تعبيراً صريحاً عما بداخله لتحقق الشكل الصادق المعبر عن التصميم المعماري الإبداعي.

أما النمط السائد والاعتيادي لدى البعض فهو استخدام الحجر الأبيض في البناء، ولكنه بالطبع ينعكس سلبًا على جمالية التصميم، فبعض التصاميم لا تحتاج إلا الحجر الفحمي المائل للحمرة مثل الطراز القوطي الذي يميل لاستخدام الألوان الداكنة، وكذلك الطراز الفيكتوري الذي يعتمد أحجارا مناسبة لواجهات القصور والتصاميم الفخمة.
أما الاسكندنافي والمودرن الذي يميل لاستخدام الحجر الرملي فهو أيضا نمط مناسب للواجهات حيث انه مزيج من ألوان متعددة جذابة وعصرية كالسماوي والرمادي مع الأبيض، أما التصاميم التقليدية فهي تعتمد على الألواح الخشبية بنية اللون أو على الأحجار البنية أيضًا التي لها من العشاق ما لا يمكن عده.

كما يمكن الاعتماد على ألواح السيراميك الحجري بأشكاله المختلفة للفلل على الطراز الأوربي الحديث، ولا ننسى كذلك جمالية الواجهات الزجاجية فهي من التصاميم الابتكارية والتي لا تتقيد بنمط معماري محدد.

التصميم الخارجي للفلل - صورة رقم 3 6

2- مداخل الفلل:

بعد اختيار حجر البناء تأتي خطوة تصميم شكل المدخل، هناك أشكال كثيرة ولكل منها جمالية وبصمة خاصة، إذ يمكن اختيار مدخل بأقواس مدببة وهي من الأشكال المستخدمة بكثرة في الطراز القوطي وكذلك النمط الإسلامي الهندي والطراز الإسلامي المغربي. أو مدخل بأقواس نصف دائرية (حدوة الحصان) والذي يستخدم بقوة في كل من الطراز الفيكتوري والإسلامي، والقوس متعدد الرقائق من الأنماط المعمارية التي بدأت تلقى رواجًا كبيرًا بالتصاميم الحديثة والأقواس المدتدية، ونلاحظ أن أغلب التصميم تعتمد على هؤلاء الثلاث أنماط مع الابتكار بالشكل أو الإضافة عليه.

التصميم الخارجي للفلل - صورة رقم 4 5 1024x546

المداخل السُلمية التي يأخذ فيها السلم مكانا مهما في تصميم الواجهات ويكون تمهيدًا لباب الفيلا بالمنتصف مع تعزيزه بعدد من الأقواس المتعددة يمينا وشمالا، وقد ظهر هذا النمط في فترة التسعنيات من القرن المنصرم.

كما أن هناك الكثير من الأشكال التي دخلت مؤخرًا لعالم التصميم الخارجي على غرار المداخل التي تأخذ شكل المعابد الرومانية والتي تتميز بالشكل الأنيق والراقي حيث أنها عبارة عن ممر مستطيل الشكل تحمله سلسلة من الأعمدة الخارجة عن البناء. ولا ننسى ايضا المدخل البيضاوي الذي يتناسب مع الأبنية الكروية الشكل والتصميم والذي يعتبر من الطرازات الفنية المستخدمة منذ منتصف القرن العشرين إلى اليوم ومازالت تلقى رواجًا كبيرًا في عالم التصميم.

التصميم الخارجي للفلل - صورة رقم 5 4

3- الإضاءة:

أما بالنسبة للإضاءة، فهي لا تقتصر على داخل المبنى فقط، بل إن الديكور الخارجي بحاجة لإضاءة ساحرة أيضاً. فلو كانت الواجهة غير مضاءة لأعطت منظراً سلبياً وغير مريح. لذلك فإن دراسة الضوء والظلال واللون من الأمور المهمة التي لها دور كبير في إبراز جمال الواجهة وقتل الرتابة والملل وهذا من ين أهم الأمور التي تركز عليها شركة شاد للتصميم الداخلي في تصاميمها المتميزة.

التصميم الخارجي للفلل - صورة رقم 6 5 1024x690

يفضل استخدام المصابيح الملونة حتى تعطي شكل الظل والنور على الشكل الخارجي للبناء ليلًا وتمنحة مزيد من التألق، مثلا في شكل الأقواس والشكل البيضاوي تكون الإنارة من الأسفل إلى الأعلى، أما في الشكل المثلث والروماني تكون من الأعلى إلى الأسفل، مع وجود الإنارة على السور بنفس شكل إنارة البناء الخارجي للفيلا.

التصميم الخارجي للفلل - صورة رقم 7 4 1024x703

كما أن للملمس والمواد دور كبير في الديكور الخارجي، حيث يلزم عمل انسجام بين ما تم استخدامه لتحقيق التوازن والجمال الهادئ المريح للبصر، فاستعمال مواد قليلة جداً يقلل من التأثير ويُضفي السلبية للتصميم، والإفراط في استعمال المواد دون دراسة جيّدة يُنفّر ويجعل التصميم مُبتذل.

التصميم الخارجي للفلل - صورة رقم 8 5 1024x512

4- تصميم الحدائق والبرك:

الحديقة هي أحد أهم العناصر التي تضيف الجمال والبهاء للشكل الخارجي للفلل وهي أول ما تقع عين الناظر له، ويمكن تصميمها بعدة أشكال متنوعة، إذ يمكن عمل مدخل ببعض أنواع الأشجار المتميزة يمينا وشمالا وتصميم بركة سباحة أو نافورة رخامية في المنتصف، وفي حالة كانت الحديقة واسعة فيفضل تخصيص مساحة للزهور والأشجار بشكل متدرج على جنبات بركة السباحة أو النافورة.

التصميم الخارجي للفلل - صورة رقم 9 3 1024x800

على الرغم من إهمال الكثيرين للتصميم الخارجي وجهلهم بأهميته، إلا أنه ما زال بإمكانك جعل شرفات منزلك وواجهاته ذات الديكور المميز تكتب رسالة ترحيب لزائريك.

التصميم الخارجي للفلل - صورة رقم 10 3 1024x768

بقلم: يوسف لكليتي L VYK

2017-12-18T12:39:42+00:00