هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق.

+ 01145928421 SUPPORT@ELATED-THEMES.COM

المدونة

Homeالتصميم التجاريأفكار عصرية لتصميم محلات تجارية تجذب الزبائن
تصميم محل حلويات

أفكار عصرية لتصميم محلات تجارية تجذب الزبائن

منذ زمن ليس ببعيد بدأ العرب بالاهتمام بديكور و تصميم المحلات التجارية، حيث كان ما يهم التاجر سابقاً هو البضاعة والكمية والربح فقط،  ولكن مع تقدم العصر وانتشار التكنولوجيا أصبحت الأمور أكثر تعقيداً،  إذ أصبح التنافس حاداً بين أصحاب المحلات التجارية مع ازدياد عددها؛ ولذلك يجب الاهتمام بنواحي أخرى لجذب الزبائن ومن أهمها الديكور وخاصة طرق توزيع البضائع وعرضها داخل المحل التجاري.

أحدث الطرق الإبداعية لـ تصميم المحلات التجارية :

 

  •  الديكور الداخلي لتصميم المحلات التجارية :

من المهم أن يتوافق الديكور الداخلي للمحلات التجارية مع نمط البضائع التي تباع في المتجر، فعلى سبيل المثال، فإن ديكور محل بيع الألبسة يختلف تمامًا عن الديكور المخصص لمحل بيع قطع السيارات، ولكن وبفضل التقنيات والأفكار الحديثة التي تعتمدها الشركات الرائدة في مجال التصميم،  فإنه يمكن تصميم محل تجاري ليكون مناسباً لأغلب أنواع البضائع،  وذلك باتباع بعض النصائح الاحترافية الآتية:

 

     1. وزع الإنارة داخل المحل التجاري لتضيء كامل المحل،  ويوضع بعض الأضواء باتجاه منطقة عرض بضائع التخفيضات، حيث يعتبر توزيع الأضواء بشكل احترافي من بين أهم الأساسيات في الديكور الداخلي للمحلات التجارية.

في حال كان المحل متخصص بالملابس أو الأحذية فيمكن إضافة مرايا كبيرة وفوقها ضوء مسلط على البقعة التي يقف بها الزبون، فتعكس سحرًا جماليًا يضفي بصمة فريدة على المحل التجاري، وذلك باعتبار عامل الإضاءة عامل مهم جداً في تصميم المحلات التجارية، حيث أن الإضاءة الساطعة والمميزة تشد انتباه الزبون،  كما أنها تجعل البضائع أكثر وضوحاً.

 يبقى اختيار الإضاءة لذوي التخصص في المجال بحيث يتجنب الإضاءة الملونة فهي مزعجة ويفضل استخدام اللون الأبيض الناصع الذي يؤثر بشكل كبير على انعكاس لون البضائع، وسيكون من الرائع إضافة إنارة بيضاء في الأرضية وخاصة في مداخل المحلات.

 

ديكور محل حلويات

 

 

    2. بالنسبة لأرضية المحلات التجارية، فننصحك باستخدام أرضية من الخشب الغامق أو سيراميك بلون أبيض أو أسود، وتجنب استخدام السجاد أو ما شابه وذلك؛ لصعوبة تنظيفه.

 

ديكور صالونات

تصميم محلات تجارية

 

 

    3. توفير المساحة: تلعب المساحة دوراً هاماً في جمالية المحل التجاري، وليس هذا فقط بل إنها تساعد الزبون على التحرك بحرية، فالمساحات الضيقة تزعج الزبون وقد يؤدي ذلك إلى عدم دخوله إلى المحل مرةً أخرى.

يمكن توزيع الرفوف الخشبية على جدران المحلات على طول وعرض الحائط، فذلك سيوفر مساحة كبيرة، وفي حال كان المحل صغير الحجم فتجنب وضع رفوف في منتصف المحل كما يفعل الكثير، فذلك سيعيق حركة الزبون والعاملين في المتجر.

إن كان بالإمكان صنع سقيفة فذلك سيكون رائعاً، حيث يكون عرض الملابس في الطابق الأول وفي السقيفة توضع القطع المتبقية، ويمكن صناعة السقيفة من الخشب إن كان من الصعب صناعتها من الاسمنت، بحيث تستخدم ألواح خشبية لصناعة السقيفة وألواح رقيقة تغطيها وتمديد الكابلات الكهربائية فوقها أو على جنات السقف.

وكذلك يمكن توفير مساحة كبيرة بتقليل عدد الطاولات، فالكثير من أصحاب المحلات التجارية يستخدمون طاولات كبيرة لعرض السلع المعروضة في نقطة أخرى، ويمكن استخدام الكراسي القابلة للطي بحيث يمكن وضعها في زاوية أو على السقيفة عند عدم الحاجة لها.

 

 

ديكور مطعم

 

اقرأ أيضاً: 

 

 

  • واجهة المتجر:

تعتبر واجهة المحل التجاري الانطباع الأولي للزبون؛ لأنها أول ما يقع نظره عليه، وإن كانت الواجهة ذات تصميم سيء فغالب الأمر أن الزبون سيتجنب الدخول إلى المتجر.

 يفضل أن تكون الواجهة بلون ساطع بحيث يعرض وراءها أكثر السلع طلباً والتي عليها تخفيضات، وتركز الإضاءة تحت وفوق هذه السلع بحيث تكون واضحة وبشكل جذاب للمارين بجانب المحل التجاري.

ومن المهم أن يتم إكساء الجدران المحيطة بواجهات المحلات التجارية لتعطي المحل الأناقة المطلوبة والملفتة للنظر، كما يمكن إكساءها بالرخام الأسود الكبير أو الحجر الأسود، أو لتجنب التكلفة الكبيرة يمكن استخدام الطلاء بحيث يتم اختيار طلاء مناسب للمتجر.

كما يمكن وضع رف خشبي على الجدار فوق الواجهة ويعلق عليه؛  فانوس ليمنح الواجهة شكلاً أجمل، وفوق ذلك الرف توضع لافتة مضاءة للمتجر ويفضل استخدام واحدة كبيرة على عرض واجهة المتجر؛  وذلك لشد نظر السائر فأغلب أصحاب المحلات التجارية يعلقون لافتات صغيرة لذلك يجب أن تكون لافتتك مميزة الشكل والحجم.

 

ديكور محل ملابس

 

وليس بالأمر المهم ولكن بالتأكيد له تأثير وهو الأرضية أمام المحل التجاري، إن أردت الابتكار بتصميمها يمكن استخدام الرخام ذاته للجدران المحيطة بالمتجر أو يمكن على الأقل استخدام بلاط باللون ذاته.

 

تصميم محلات تجارية

 

 

في الختام فإنه من الجيد أن تتجول بين المحلات التجارية التي تبيع سلع مشابهة لمتجرك، وبذلك يمكنك معرفة ماهي المحلات الأكثر زيارة ومبيعاً لتقتبس من ديكوراتها أفكارًا يمكنك تطبيقها على متجرك..

كما  وننصحك بألا تبخل على تصميم متجرك، بل قم بالاستعانة بمصمم مختص بالمراكز والمحلات التجارية، وفي الحقيقة إذا كان محلك التجاري محط أنظار الجميع من ناحية التصميم والديكور فإنك ستلقى عائداً مادياً جيداً فليس المهم فقط هو نوع وجودة السلع التي تقوم بعرضها فتصميم محلك التجاري يلعب  دورًا هامًا في تحقيق الربح الذي تنتظره وتكسب من خلاله ولاء عملائك.

 

عذرًا، نموذج التعليقات مغلق حاليا.

ابدأ المحادثة
موجودون الآن
تواصل مع فريق شاد
السلام عليكم
موجودون في الخدمة، كيف يمكننا مساعدتك؟